×

هندسة الوعي الجماهيري

هندسة الوعي الجماهيري

الكاتب: عبد المنعم إسماعيل

هندسة الوعي الجماهيري

تمثل معركة هندسة الوعي الجماهيري للأمة الإسلامية أحد أهم أدوات صناعة الوعي للأمة فلم تعد صيحات الجماهير بلا وعي أو السرعة في بث أليات الوعي المبتور له فاعلية حضارية في الواقع المعاصر. ومن ثم مر من الزمان عقود تعددت فيها الآليات وتنوعت السبل من أجل إحداث النقلة فما كان إلا مزيدا من الغربة والعودة لنقطة الصفر .

..

هندسة الوعي الجماهيري:

رؤية علمية تتسم بالمنهجية الواعية التي تعي إمكانيات الواقع العقلي للأجيال المعاصرة .

هندسة الوعي إعادة لبث روح المنهجية في الآتي:

المنهجية في تحرير وتحديد منهج التلقي والالتزام لصناعة الوعي الموازي للتاريخ والواقع والمستقبل وحراسة الجماهير من فوضى الإصلاح او التغيير فلا عشوائية في إدارة أزمة ولا أزمة بسبب إرادة الصلاح والإصلاح.

..

المنهجية في اختيار رواد صناعة هندسة الوعي الجماهيري فلا مجال للعشوائية أو الطائفية او المحسوبية، فالأمر أمر منهج وهندسة للوعي الجماهيري لتحقيق التوافق مع سنن الله الكونية التي ترعى التغيير لتحقق الإصلاح والمواكبة لطبيعة منهج وطبيعة قادة وطبيعة جيل منشود وطبيعة رسالة خاتمة تسعى لتحقيق الشهادة على الناس .

..

المنهجية في إعادة هندسة منهج اختيار الوسائل او إدارتها او تطويرها خلال الزمان والمكان في واقعنا ومستقبلنا.

..

المنهجية في هندسة التدرج في منهج التربية والإصلاح الواعي للأفراد والجماعات البشرية أو المجتمعات .

..

هندسة وعي الجماهير بقضايا التدافع الفكري فيما تعرف بقضايا الخلاف سواء خلاف تنوع او تضاد ومن ثم لا تستنزف العقول الواعية وعيها في آليات استهلاكية سواء للموارد البشرية او المادية الممكنة.

..

هندسة وعي صناعة المعرفة وامتلاك ناصية العلم ومقومات الرقي الحضاري تكمن في إعادة هندسة الأخلاق حتى تتزاوج العقول مع الهمة والجودة والتمكين المعرفي بأهمية الأخلاق كأقوى مقومات البناء الحضاري المعاصر .

..

هندسة الزمان المخصص لوعي الجماهير حتى لا تفقد الجماهير المنهجية في عمارة الوقت بما يوازية .

..

هندسة آليات الوصول إلى النصر المرجو للأمة حال تطبيق معايير الطاعة والمعصية وهما أقوى أدوات إضاءة شعلة الوعي داخل العقول و القلوب والنفوس .

..

هندسة استثمار الأخطاء وأجيال المخطئيين فليس من الوعي والعقل هدر أجيال بمزاعم معصيتهم فالإسلام جاء يخاطب الجميع ويصنع من أفواج العصاة كتائب التائبين .

..

هندسة آليات التقويم والتقييم لزلات العقول تعتبر أحد أهم أدوات هندسة صناعة الوعي الموازي عند الأجيال والجماهير المعاصرة .

..

هندسة منهجية النصيحة للعلماء بصيانة العلماء والرواد من دهماء العقول ورواد صناعة العصمة لهم أو هدمهم بسبب زلتهم او خطئهم ...