×

حملة اعتقالات بالأحواز تطال 800 عربي بينهم 5 نساء

حملة اعتقالات بالأحواز تطال 800 عربي بينهم 5 نساء

الكاتب: وليد قطب

حملة اعتقالات بالأحواز تطال 800 عربي بينهم 5 نساء

ذكرت منظمة حقوق الإنسان الأحوازية أن قوات الأمن_الإيراني و الحرس الثوري تستمر بحملة اعتقالات عشوائية غير مسبوقة ضد الشباب العرب في مناطق عدة في الأحواز ومدن عربية أخرى في الإقليم وطالت 800 شخصاً بينهم 5 نساء.

وذكر بيان للمنظمة أن من بين هؤلاء المعتقلين فتيات ورجال ونساء كبار في السن وعدد من نشطاء المجتمع المدني ومواطنين عاديين، حيث حصلت هذه الاعتقالات في مدن الأحواز والمحمرة وعبادان والخفاجية والشوش ومدن وقرى أخرى من الإقليم.

كما نقلت عن نشطاء محليين أن حي علوي، في مدينة الأحواز، يخضع لحصار تام من قبل الشرطة وقوات الأمن منذ مساء الخميس.

ونشرت المنظمة أسماء النساء المعتقلات الخمس، وهن كل من آمنة ظاهري ساري ( 23 عاماً)، ونسيمة سواري ( 65 عاماً) ولميا حمادي ( 21 عاماً ) وزودية عفراوي ( 55 عاماً) قيسية عفراوي ( 60 عاماً).

ووفقا للبيان، فقد بدأت هذه الاعتقالات عقب الهجوم المسلح على العرض العسكري في الأحواز يوم 22 سبتمبر الماضي، ورغم إعلان السلطات الأمنية اعتقال 22 مواطناً بتهمة الصلة مع منفذي الهجوم الذي تبناه تنظيم "داعش".

ورأت منظمة حقوق الإنسان الأحوازية أن "السلطات الأمنية الحاكمة في الإقليم اتخذت هذه القضية ذريعة لشن حملة قمعية واعتقال وتصفية النشطاء السياسيين السلميين من العرب الأحواز، وكذلك خلق جو من الرعب والخوف وتهدف إلى قمع حراك سلمي مستمر منذ أشهر".

هذا بينما اتهمت بعض الأحزاب السياسية، الأجهزة الأمنية وخاصة الاستخبارات الحرس الثوري بالتورط في الهجوم المسلح على العرض العسكري في الأحواز، وذلك بهدف حرف أنظار الرأي العام عن الأزمات الداخلية والخارجية المتفاقمة في البلاد.

وناشدت المنظمة الأحوازية المجتمع الدولي والمنظمات والهيئات المنضوية تحت مظلة هيئة الأمم المتحدة إلى إدانة هذه الاعتقالات وبذل قصارى جهودها الإنسانية، من أجل وقف هذه الاعتقالات والانتهاكات الواسعة لحقوق الإنسان في إقليم الأحواز.