×

شبهة: إذا رأيتم معاوية على منبري فاقتلوه

شبهة: إذا رأيتم معاوية على منبري فاقتلوه

الكاتب: أبو بكر هشام ابن ادريس بنعزى المغربي

شبهة: إذا رأيتم معاوية على منبري فاقتلوه.[1]

نقض الشبهة:

أولا: زعم بعض الملاحدة مفتريا على الإمام الذهبي أنه صحح الحديث، بينما الإمام الذهبي قد صرح بأنه مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم في "سير أعلام النبلاء"[2]. كما بيّن أنه لا أصل له وأنه من وضع الزنادقة، وهذا الحديث مُجمع على أنه موضوع على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ثانيا: هذا الحديث إما أنه بلغ إلى الصحابة علمه أو لا، فإن قلنا لم يبلغهم فهو لم يبلغ التابعين لزوما، وإن قلنا بلغهم فلماذا لم يعمل بهذا الحديث أحد من أهل البيت؟؟

ثالثا: لو سلمنا بصحته فإن الإثم كله على الحسن الذي مكّنه من منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعلوم أنه لا يرتقي منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا الخليفة، والحسن تنازل بالخلافة لمعاوية كي يُمكنه من منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد أن تمكّن منه لم يمتثل الحسن لأمر رسول صلى الله عليه وسلم فيقتل معاوية.

 

[1] رواه ابن عدي في "الكامل 2/209" من حديث عبد الله بن مسعود وفي سنده الحكم بن ظهير وعباد بن يعقوب، وفي "5/200" من حديث أبي سعيد الخدري وفيه علي بن زيد بن= =جدعان وليس بشيء، وفي "7/83" من حديث أبي سعيد أيضا وفيه مجالد بن سعيد، وابن عساكر في "تاريخ 59/155"، وابن الجوزي في "الموضوعات 2/264-270"، والشوكاني في "الفوائد المجموعة ص407".

[2] سير أعلام النبلاء (3/149 و 6/105)