×

عدد السجناء في إيران أربعة أضعاف استيعاب السجون

عدد السجناء في إيران أربعة أضعاف استيعاب السجون

الكاتب: وليد قطب

عدد السجناء في إيران أربعة أضعاف استيعاب السجون

كشف نائب في البرلمان الإيراني أن عدد السجناء في بلاده يبلغ أربعة أضعاف استيعاب السجون في مختلف المدن الإيرانية.

ونشر موقع مجلس الشورى الإيراني يوم الاثنين 22 أكتوبر تصريحات نائب مدينة جلبايجان في البرلمان علي بختيار الذي كشف أن "عدد السجناء في الوقت الحاضر ونتيجة للفوضى الاقتصادية وأمور لا علاقة لها بالجماهير يشهد ارتفاعا ملحوظا".

واختزل النائب أسباب ارتفاع عدد السجناء في العوامل الاجتماعية والاقتصادية فقط دون السياسية بيد أن أعدادا كبيرة من المعارضين السياسيين والنشطاء المدنيين يقبعون في السجون بتهمة تعريض الأمن القومي للخطر ومنهم نشطاء البيئة الذين تتهمهم السلطات بالتجسس.

وعلى سبيل المثال لا الحصر فقد أعلنت منظمة حقوق الإنسان الأهوازية في بيان لها يوم السبت الماضي، أن أجهزة الأمن الإيرانية تقوم بحملة اعتقالات مستمرة في مناطق مختلفة من إقليم الأهواز طالت 600 مواطن عربي بينهم نساء وناشطون سياسيون ومدنيون.

ونقلت المنظمة عن مصادرها المحلية بأن هذه الاعتقالات العشوائية تأتي على خلفية الهجوم المسلح الذي استهدف العرض العسكري في الأهواز في 22 سبتمبر/أيلول الماضي.

وبخصوص الظروف الاجتماعية المؤدية إلى ازدياد عدد السجناء في إيران قال علي بختيار: "عدد السجناء الذين يقبعون في السجون حاليا بلغ أربعة أضعاف استيعاب السجون، حيث لا تستطيع سلطات السجون إدارة هذه المؤسسات، ففي الأشهر الأربعة الماضية تضاعف عدد السجناء بسبب ارتفاع سعر النقود الذهبية لأن ثمة سجناء لم يتمكنوا من دفع مؤخر المهر.

 

وجرت العادة في إيران تعيين عدد من النقود الذهبية كمؤخر المهر ويضطر الرجل فيما لو قرر الطلاق أن يدفع المهر الذي تعهد به، إلا أن انخفاض سعر الريال_الإيراني بشكل دراماتيكي أمام العملات الأجنبية خلال الأشهر الأخيرة رفع من سعر المعادن الثمينة وهكذا قبع الكثيرون من المطلقين في السجون بسبب عجزهم عن دفع المهور.

ونظرا لتفاقم الوضع الاقتصادي من جهة والاحتجاجات الواسعة التي شهدتها المدن الإيرانية في نهاية 2017 ومطلع 2018 فمن الطبيعي أن يزداد عدد السجناء وهذا ما أشار إليه النائب علي بختيار حين أكد أن عدد السجناء بات أربعة أضعاف استيعاب السجون.

وحول عدد السجناء أجرت وكالة إيسنا الطلابية شبه الرسمية مقابلة مع رئيس مجلس إدارة رابطة المرشدين الاجتماعيين "حسن موسوي جلك" بتاريخ 12 مايو 2018 قال فيها إنه في كل ساعة يدخل 50 شخصاً السجون الإيرانية أي 1200 شخص كل يوم وبهذا يدخل كل عام 438 ألفا السجون، أي حوالي 5% من عدد سكان إيران فبعبارة أخرى فإن من كل 200 إيراني يدخل واحد منهم السجن، طبعا هذا الرقم يشكل مدد المحكوميات القصيرة والطويلة وطبقا لآخر إحصائية لمركز "World Prison Brief" الدولي فإن عدد السجناء في إيران في صيف 2017 بلغ 230 ألفا، إلا أن المركز نفسه أكد بأن السجون الإيرانية لا تستوعب أكثر من 140 ألف شخص، فإذا ضربنا 140 في 4 يمكن القول وفقا لتصريحات النائب علي بختيار يقبع في السجون في الوقت الراهن حوالي 560 ألف سجين.