×

إيران تبث الرعب بإعدامات علنية على الرافعات

إيران تبث الرعب بإعدامات علنية على الرافعات

الكاتب: وليد قطب

إيران تبث الرعب بإعدامات علنية على الرافعات

تداولت حسابات إيرانية على مواقع التواصل مقطعا عن إعدام أحد السجناء في إيران على الملأ بطريقة وحشية، فُسرت على أنها تأتي بهدف بث الرعب في قلوب الناس الذين يواصلون احتجاجاتهم المتفرقة ضد النظام الحاكم، بحسب ناشطين.

ووفقا لوكالة "هرانا" التابعة لمجموعة ناشطي حقوق الإنسان الإيرانيين، فإن عملية تنفيذ الإعدام التي تمت بالرافعة كما هو معتاد في إيران، تمت يوم الجمعة، في مدينة مرو دشت، التابعة لمحافظة فارس جنوب إيران.

ويظهر المقطع أنه بينما كان المئات يشاهدون عملية الإعدام، كانت صرخات نساء يبدو أنهن قريبات من الشخص الذي نفذ فيه الحكم تتعالى احتجاجا على طريقة الإعدام.

إلى ذلك، أشارت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية إلى أن الإعدامات شهدت تزايدا خلال الأشهر القليلة المقبلة حيث أحصت 30 إعداما خلال شهر أغسطس/آب الماضي فقط.

وتشير أرقام المنظمات الدولية إلى أن تنفيذ حكم الإعدام خاصة ضد السجناء السياسيين، ارتفع بشكل كبير خلال فترة حكم الرئيس الإيراني حسن روحاني.

وكانت منظمة العفو الدولية "أمنستي" قد أشارت في تقريرها السنوي حول الإعدامات في العالم لعام 2017، إلى أن إيران أعدمت ما لا يقل عن 507 أشخاص، أي ما يشكل 51% من الإعدامات في العالم، و60% من مجموع عمليات الإعدام المؤكد تنفيذها في منطقة الشرق الأوسط.

ودانت المنظمة تنفيذ عقوبة الإعدام ضد الناشطين السياسيين بتهمتي "محاربة الله" و"الإفساد في الأرض"، وذكرت أن هذه الحالات لا ترتقيإلى الإعدام ويجب أن لا تصدر أحكام بالإعدام عليها.

 

وذكر التقرير أن المحاكمات التي تصدر بناء عليها أحكام الإعدام "غير عادلة" و تتم "خلف الأبواب و"بكسب الاعترافات" تحت التعذيب وسوء المعاملة"، ويتم بث بعض هذه الاعترافات عبر التلفزيون الحكومي.

كما حذرت من 92 من الجانحين الأحداث الذين ينتظرون تنفيذ الإعدام بحقهم، ونوهت بأن الأرقام الحقيقية على الأرجح أعلى بكثير، وهذا خرق للقانون الدولي واتفاقية حق الطفل.