×

إيران تدين اقتحام قنصليتها.. ولا تحمي السفارات بطهران

إيران تدين اقتحام قنصليتها.. ولا تحمي السفارات بطهران

الكاتب: وليد قطب

إيران تدين اقتحام قنصليتها.. ولا تحمي السفارات بطهران

توالت الإدانات الايرانية الرسمية لاقتحام قنصلية إيران في البصرة جنوب العراق، وكذلك سفارة طهران في العاصمة الفنلندية هلسنكي، حيث أعادت إلى الأذهان حوادث اقتحام وحرق السفارات والمقار الدبلوماسية على الأراضي الإيرانية بتحريض وتواطؤ من الحكومة الإيرانية، وأجهزة النظام مع المتشددين التابعين لميليشيات الحرس الثوري.

ودان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية "بهرام قاسمي" الخميس، مجدداً حرق قنصلية إيران في البصرة، ووصف الاحتجاجات في العراق بأنها "أعمال شغب".

كما أن السفير الإيراني لدى العراق "إيرج مسجدي"، ادان خلال مراسم لاستئناف عمل القنصلية الإيرانية في البصرة، عملية حرق المبنى على يد متظاهرين عراقيين غاضبين من التدخل الإيراني بالشؤون الداخلية لبلدهم.

وقال السفير الإيراني خلال مؤتمر صحافي إن "من واجب المسؤولين العراقيين تشخيص المعتدين على القنصلية

".

من جهتها، وصفت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" حادثة اقتحام مجموعة من المتظاهرين عصر الاثنين الماضي، سفارة إيران في العاصمة هلسنكي، وإنزال العلم الإيراني من عليها وحرقه، بأنه " عمل ثلة مشاغبين". وكان محتجون من الأكراد الإيرانيين هاجموا مبنى السفارة في هلسنكي، تنديدا بقيام السلطات الإيرانية بإعدام معتقلين سياسيين شنقا خلال الأيام القليلة الماضية.

وعقب حادثة حرق قنصليتها في البصرة، استدعت إيران سفير العراق لديها، متهمة بغداد بـ"الإهمال" و"التساهل" في الحفاظ على مقر قنصليتها.