×

أبو الروم بن عمير العبدري

أبو الروم بن عمير العبدري

الكاتب: فريق منهاج السنة

أبو الروم بن عمير العبدري

((مَنْصُور بن عُمَيْر بن هَاشِم بن عبد مناف بن عبد الدار)) أسد الغابة. ((أبو الرّوم بن عمير بن هاشم بن عبد الدار بن عبد مناف بن قصي العَبْدَري))

((يكنى أبا الرّوم، وهو مشهور بكنيته.)) الإصابة في تمييز الصحابة.

((وأمّه روميّة وهو أخو مُصْعَب بن عُمير لأبيه.))

((ليس له عقب.)) الطبقات الكبير.

((كان ممن هاجر إِلى أَرض الحبشة مع أَخيه مصعب بن عمير. أَخبرنا أَبو جعفر بإِسناده عن يونس، عن ابن إِسحاق، في تسمية من هاجر إِلى أَرض الحبشة من بني عبد الدار.: أَبو الروم بن عمير بن هاشم بن عبد مناف بن عبد الدار بن قُصَي. وقال الواقدي: كان أَبو الروم قديم الإِسلام بمكة، وهاجر إِلى أَرض الحبشة الهجرة الثانية، وشهد أُحدًا. وقال أَبو الزناد: ليس أَبو الروم من مهاجرة الحبشة، ولو كان منهم لشهد بدرًا مع من شهدها ممن رجع من أَرض الحبشة قبل بدر، ولكنه قد شهد أُحدًا. قال أَبو عمر: قد هاجر أَبو الروم إِلى أَرض الحبشة، وقدم المدينة وهو ممن هاجر إِلى أَرض الحبشة وممن أَسلم قبل بدر ولم يقدر له شهودها، وممن لم يقدر له شهودها جماعة.)) أسد الغابة.

قال أبو عمر: قد هاجر إلى أرض الحبشة وقدم المدينة ولم يقدر له شهودها وممن لم يقدر له شهود بدر جماعة وقتل أبو الروم يوم اليرموك شهيدًا في خلافة عمر.

((قال البَلَاذُرِيُّ: كان اسمه عبد مناف، فتركه لما أسلم، وهو من السابقين الأوليين، هاجر إلى الحبشة، ثم قدم فشهد أحُدًا. وقال ابْنُ الكَلْبِيِّ: قدم قبل خَيْبَر فشهدها.))

((قال الزبير بن بكّار: استُشْهد باليرموك.)) الإصابة في تمييز الصحابة.