×

الكتاب : ماذا تعرف عن الشيعة

الكتاب : ماذا تعرف عن الشيعة

الكاتب: جفجاف ابراهيم

 

 

 

 
الكتاب : ماذا تعرف عن الشيعة

ماذا تعرف عن الشيعة ؟
? لأبي عمر المصري
تقديم فضيلة الشيخ / أسامة بن سليمان
? جميع الحقوق محفوظة لدار العلياء
(46 ش البستان - عابدين - ت / ف 3962346)

? مقدمة فضيلة الشيخ / أسامة بن سليمان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ....... وبعد
فإن الصراع بين الحق والباطل منذ أن هبط آدم عليه السلام إلى الأرض , فكان تزيين الشيطان لابن آدم الأول بقتل أخيه فسال أول دم للإنسان على الأرض بغير الحق , ومنذ ذلك التاريخ بدأ الشيطان في غايته ومقصوده , يقول جل شأنه " قال فبما أغويتني لأقعدن لهم صراطك المستقيم ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ولا تجد أكثرهم شاكرين " الأعراف 16 / 17 .
وفي عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان - رضي الله عنه - اختار الشيطان لمهمة فتنة المسلمين وتمزيق وحدتهم , ذلك الخبيث الماكر عبدالله بن سبأ اليهودي لما له من مؤهلات تؤهله لذلك العمل , فضلا عن كونه من شياطين الإنس الذين يسعون في الأرض فسادا , فتنقل بين أمصار المسلمين بعد أن أظهر الإسلام وأبطن الكفر والنفاق , وردد القول بالوصية(1)والرجعة مع تأليبه للرعية على ذي النورين عثمان بن عفان , ونجح الخبيث في مهمته ؛ إذ انتهت تلك المهمة بقتل عثمان - رضي الله عنه - وسال دمه على مصحفه بيد الفئة الباغية الظالمة .
__________
(1) - قلت - المصنف - : تزعم الرافضة عقائد مخالفة للمسلمين منها عقيدة الوصية : أن النبي صلى الله عليه وسلم وصَّى لعلي رضي الله عنه بالإمامة فاغتصبها منه الصحابة وخالفوا رسول الله صلى الله عليه وسلم , وأما الرجعة : فأن الله سيُحيي آل البيت ومن ظلموهم - أي الصحابة خاصة الخلفاء الثلاثة لينتقموا منهم قبل يوم القيامة - .

(1/1)


وما أن آل الأمر إلى علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - , إلا عاد الخبيث إلى ضلاله وردد بين أتباعه القول بالولاية لعلي بن أبي طالب التي لا تتم إلا بالبراءة من سابقيه من الخلفاء الراشدين مع إظهاره للغلو في علي وأبنائه - رضوان الله عليهم - , وظهرت بتلك المقولات الباطلة - الوصية والرجعة والولاية والبراءة - السبئية - نسبة إلى ابن سبأ اليهودي السابق ذكره - التي سارت فرق الشيعة على ضلالها واقتدت أثرها , ومن هنا نلاحظ أن الفكر الرافضي نشأ في عباءة اليهودية ونهل من معينها - فالرافضة هم يهود هذه الأمة - .
فإن قال اليهود بحصر الملك في آل داود عليه السلام , فقد قالت الرافضة بحصر الإمامة في علي وآله(1), وإن قالت اليهود بعدم الجهاد حتى يخرج المسيح المنتظر , فقد قالت الرافضة بأنه لا جهاد حتى يخرج المهدي المنتظر ؛ ولذا قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " وقد أشبهوا - أي الروافض - اليهود في أمور كثيرة لا سيما سامرة اليهود فإنهم أشبه بهم من سائر الأصناف , يشبهونهم في دعوى الإمامة في شخص أو بطن بعينه - أي طائفة - , والتكذيب بكل من جاء بحق غيره يدعونه , وتأخير الفطر وصلاة المغرب , وتحريم ذبائح غيرهم " انتهى من مجموع الفتاوى 28 / 479 - 480 .
إلا أن لليهود فضل على الرافضة , فقد سئلو من خير أهل ملتكم , قالوا : أصحاب موسى , وسئلت الرافضة من شر أهل ملتكم , فقالوا : أصحاب محمد .
__________
(1) - قلت - المصنف - : بل تعتقد الروافض أن المهدي في زعمهم سيحكم بحكم داود وآل داود .

(1/2)


ولأن البعض لجهله(1)المركب ينادي بعدم الخلاف بين الرافضة وأهل السنة ويدعو إلى التقريب بين الظلام والنور ويُلَبِّسُ على الأمة لسواد بصيرته حتى جعل حسن نصرالله زعيم حزب اللات(2)هو المُخَلِّصُ للأمة مما هي فيه , وانخدع بعض المسلمين بهذا القول .
فكان لابد من كشف الحجاب ورفع الستار عن عقائد الشيعة الفجار , فكانت هذه الرسالة التي جمعها الأخ / أبو عمر المصري - جزاه الله خيرا - على ما أظْهَرَ وبَيَّنَ في زمن احترف فيه البعض أن يخلط الأوراق ويجمع بين المتناقضات .
والله من وراء القصد
أبو محمد / أسامة بن سليمان السلفي
... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ...
? مقدمة :
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله .
" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ "
" يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً "
__________
(1) - قلت : انتظر أخي الكريم إلى آخر الرسالة لتعلم أن للمسلمين دين , وأن للروافض دين آخر ؛ لذلك لا يمكن التقريب بينهما , فكيف يقول بذلك من ينتسب إلى العلم .
(2) - قلت : هو زعيم ما يسمى بـ ( حزب الله ) , وأيضا انتظر أخي الكريم إلى آخر الرسالة لتحكم على هذا الحزب أهو إسلامي فعلا يناصر الإسلام والمسلمين , أم ليقضي عليهم ؟ , كما قال فضيلة الشيخ هو حزب اللات أي حزب جاهلي رافضي خبيث .

(1/3)


" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً " أما بعد ,,,
إن خطر الشيعة على العالم الإسلامي يتزايد يوما بعد يوم ؛ لما يحمل معه من محاولة القضاء على دين الإسلام وعلى أهل السنة أينما كانوا خاصة في البلاد التي تعوق تنفيذ مخططاتهم في العراق ولبنان والخليج العربي والسعودية ومصر ؛ لإقامة الدولة الفارسية الشيعية التي يريدونها .
ويزداد الخطر عندما يخرج علينا بعض العاملين في مجال الدعوة أو بعض المنتسبين إلى العلم يدعو إلى التقريب بين السنة والشيعة تحت عدة دعاوي منها ما يلي - وسأترك لك أخي الكريم الحكم على تلك الدعاوي بعد قراءة هذا الكتيب -:
1. إن أعداء المسلمين من اليهود والنصارى يتربصون بنا , ولا سبيل لمواجهتهم إلا بأن نتحد مع إخواننا الشيعة .
2. إن الخلاف بيننا وبين الشيعة في بعض الأمور الفقهية - في الوضوء والصلاة والزكاة والصيام وغير ذلك من العبادات - لا في أمور العقيدة - كالعقيدة في الله والأنبياء والقرآن - .
3. إننا نقبل الشيعة كمذهب ديني , لكن لا نقبلهم كمذهب سياسي .
4. إن العقائد المدونة في كتب الشيعة القديمة قد تبرأ منها الشيعة المعاصرون .
5. الشيعة فرق منهم الغلاة ومنهم المعتدلون , أما الغلاة فلا شأن لنا معهم , أما المعتدلون فننادي بالتقريب معهم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قلت : سيتم بإذن الله الإجابة على هذه الدعاوي من خلال هذا الكتيب , لكن قبل البدء هناك أمور ينبغي بيانها :
? أولا : اعتمدت بشكل رئيسي على كتاب " أصول مذهب الشيعة " للدكتور / ناصر القفاري ؛ نظرا لما نقله - حفظه الله - من كتب الشيعة مرتبا وفقا لعقائدهم الباطلة كلها , فجزاه الله خيرا عن الإسلام والمسلمين .

(1/4)


? ثانيا : ما سيأتي من روايات عن أئمة الشيعة الإثنى عشر - يكتبون بعد ذكر اسم الإمام عليه السلام أو (ع) - هي من الكذب المفترى عليهم ؛ لأن هناك روايات من كتب الشيعة نفسها تثبت أنهم متبرؤون من رجالهم الذين يروون عنهم , كما صرحوا فيها بأنهم كذَّابون , وأن عقيدتهم موافقة لعقيدة أهل السنة , ومخالفة لما يفترونه عليهم كما نقل ذلك الشيخ إحسان إلهي ظهير في كتاب " الشيعة وآل البيت " , والدكتور ناصر القفاري في مصنفه السابق الإشارة إليه .
? ما سيأتي من نقولات عن المصادر الشيعية هي كما نقلهتا من كتاب الدكتور ناصر القفاري أو غيره , وهي مذكورة في آخر الكلام لشيخهم المذكور في أوله , فلم أكرر اسمه عند ذكر المصدر للإختصار.
? ثالثا : أعتذر عن هذا الإيجاز الشديد جدا ؛ لأن التكلم عن عقائد هؤلاء بشكل تفصيلي مع بعض الجوانب التاريخية الهامة قديما وحديثا وعلاقتهم باليهود والنصارى وتعاونهم معهم , ومخططاتهم للقضاء على أهل السنة لا يكفي في هذه الصفحات , لكن الغرض هو محاولة إلقاء الضوء على بعض عقائد هؤلاء من كتبهم , وبعض مخططاتهم في المنطقة العربية خاصة , وذلك من خلال النقاط التالية :
1. ما هي ألقاب الشيعة الذين نتحدث عنهم ؟ وما هي الأماكن التي يتواجدون فيها ؟
2. هل الشيعة تمثل خطرا على العالم الإسلامي ؟
3. ما هي المصادر التي يتلقى الشيعة دينهم منها ؟
4. عرض لبعض عقائد الشيعة .
5. هل الشيعة المعاصرون لهم علاقة بمصادر أسلافهم وبالعقائد المدونة فيها ؟
6. بعض الكتب والمواقع التي تعرض عقائد هؤلاء , ومخططاتهم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وأسأل الله سبحانه وتعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يبارك في هذا الكتيب , ويقضي له بالبركة برحمته وفضله وبره وإحسانه , وأن يجعله خالصا لوجهه الكريم , وأن يكون فيه تبصرة للمسلمين وهداية للحائرين , وأن يفضح الله به أعدائه الكافرين .

(1/5)


1. ما هي ألقاب الشيعة الذين نتحدث عنهم ؟
وما هي الأماكن التي يتواجدون فيها ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
? أولا : ألقاب الشيعة :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من الأهمية أن نعلم ألقاب هذه الطائفة من الشيعة والبلاد التي يتواجدون فيها ؛ لأن أهل السنة عندما يتكلمون عن عقائدهم الباطلة لمن لا يعرفها فإنهم يجدون الجواب : " أن الشيعة ليس كلهم سواء , وأن الجعفرية منهم ليسوا كذلك خاصة وأن المذهب الجعفري معترف به في الأزهر ويتم تدريسه كمذهب فقهي خامس " .
? أقول : نعم , المذهب الجعفري يُدَرَّس في الأزهر في الجوانب الفقهية فقط , لا في جوانب العقيدة , وشتان الفارق بينهما , والشيعة تخدع من لا يعرف ألقابهم بتلك المقولة .
وألقاب الشيعة الإمامية الإثني عشرية الجعفرية التي أطلقوها على أنفسهم وفقا لمعتقداتهم هي(1):
1. الشيعة :
لكونهم شايعوا على بن أبي طالب رضي الله عنه , ويكذبون على النبي صلى الله عليه وسلم بأنه سماهم بهذا , وتجد في كتبهم عند تفسير قول الله " وإن من شيعته لإبراهيم " أي أن إبراهيم صلى الله وسلم عليه وعلى نبينا من شيعة على بن أبي طالب رضي الله عنه ؛ ليثبتوا أن لقبهم مذكور في القرآن , فقد افتروا على جعفر الصادق أنه قال ذلك وهو منقول في أكبر كتبهم ( تفسير القمي : 2/323 , البحراني / تفسير البرهان : 4/20، المجلسي/ بحار الأنوار: 68/12-13 ) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2. الإمامية :
لكون الله قد اختار لهم اثني عشر إماما معصوما من ولد على بن أبي طالب رضي الله عنه لا يأخذون دينهم إلا منهم - كما يزعمون - .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3. الجعفرية :
__________
(1) - تلخيصا من كتاب " أصول مذهب الشيعة " للدكتور / ناصر القفاري .

(1/6)


نسبة إلى جعفر الصادق إمامهم السادس - كما يزعمون - وهو من باب التسمية للعام باسم الخاص , روى الكشي - أحد علماءهم في علم الرجال المأخوذ من أهل السنة - أن : " شعية جعفر في الكوفة سموا بالجعفرية " .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4. الرافضة :
أورد شيخهم المجلسي في كتابه البحار - وهو أحد مراجعهم في علم الحديث - أربعة أحاديث من أحاديثهم في مدح التسمية بالرافضة ذكرها المجلسي في باب سماه : " باب فضل الرافضة ومدح التسمية بها " .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
? قلت - المصنف - : وكل هذه الألقاب ترجع إلى مسمى واحد وعقيدة واحدة ومصدر واحد في تلقي الدين وهم الشيعة الإثنى عشرية الروافض الجعفرية .
وفيما يلي بيان بأسماء أئمتهم الإثنى عشر وألقابهم، وكناهم، وسنة ميلاد كل إمام ووفاته(1):

م ... اسم الإمام ... كنيته ... لقبه ... سنة ميلاده ووفاته
1 ... علي بن أبي طالب ... أبو الحسن ... المرتضى ... 23 قبل الهجرة، 40 بعد الهجرة
أبو محمد ... 2-50هـ
2 ... الحسن بن علي ... أبو عبدالله ... الزكي ... 3-61هـ
3 ... الحسين بن علي ... أبو محمد ... الشهيد ... 38-95هـ
4 ... علي بن الحسين ... أبو جعفر ... زين العابدين ... 57-114هـ
5 ... محمد بن علي ... ابو عبدالله ... الباقر ... 83-148هـ
6 ... جعفر بن محمد ... أبو إبراهيم ... الصادق ... 128-183هـ
7 ... موسى بن جعفر ... أبو الحسن ... الكاظم ... 148-203هـ
8 ... علي بن موسى ... أبو جعفر ... الرضا ... 195-220هـ
9 ... محمد بن علي ... أبو الحسن ... الجواد ... 212-254هـ
10 ... علي بن محمد ... أبو محمد ... الهادي ... 232-260هـ
11 ... الحسن بن علي ... أبو القاسم ... العسكري ... يزعمون أنه ولد سنة 255أو256ه‍ويقولون بحياته إلى اليوم أنه بسرداب في سمراء حتى يظهر .
12 ... محمد بن الحسن ... المهدي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
? ثانيا : الأماكن التي يتواجدون فيها :
__________
(1) - نقلا عن الموسوعة الميسرة الصادرة عن الندوة العالمية للشباب الإسلامي . نقلا من كتاب " أصول مذهب الشيعة "

(1/7)


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قد يظن البعض أن الشيعة الذين نعنيهم قلة , لكن الواقع يقول أن لهم دولة في إيران , ويسعون لإقامة دولة في كل من العراق و لبنان لتكوين ما يسمى بالهلال الشيعي الفارسي - نسأل الله ألا يمكنهم من ذلك - , كما أن لهم تواجدا في معظم البلاد العربية كمصر والسعودية والبحرين(1)وقطر والكويت , لكن عقيدة التَّقِّيَّة - والتي ستأتي - تجعلهم لا يظهرون اعتقاداتهم , بل يكذبون فيظهرون خلافها , كما أنهم يتحركون بتنظيم دقيق جدا متميز بالسرية .
? فإن قال قائل : أين يتواجد هؤلاء في مصر مثلا ؟
أكتفي للإجابة على ذلك بما يلي :
1. أنك قد تجد في بعض الصحف سبا لبعض الصحابة كعثمان وعائشة وعمرو بن العاص وطلحة وغيرهم - كما حدث أخيرا - رضي الله عنهم جميعا , ولا تجد سبا لعلي ابن أبي طالب ولا الحسن ولا الحسين ولا من استثنوهم(2)
__________
(1) - في عام 11/11/1957 أعلنت إيران إلحاق البحرين بالتقسيمات الإدارية لإيران معتبرة إياها المحافظة الرابعة عشر , و نادى" آية الله روحاني " والذي كان مقربا من الخميني - بعد ثورته - بضم البحرين إلى إيران , و زعم فيه أن البحرين جزء من إيران . نقلا من كتاب " وجاء دور المجوس " للدكتور / عبدالله محمد الغريب . طـ مكتبة الرضوان - مصر .
قلت : فهل يشعر المسلمون بخطر هؤلاء , خاصة أهل السنة في كل من البحرين والكويت ؟
(2) - استثنى الشيعة في تكفيرهم الصحابة كلا من : علي بن أبي طالب , سلمان الفارسي ، وأبي ذر الغفاري ، والمقداد بن الأسود ، وعمار بن ياسر ؛ لذلك تجد شيوخهم ومن يزعم التقريب منهم عند ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أو أحد من آل بيته يقولون : " اللهم صلى على محمد وآله " ولا تجد لـ " صحبه " أي ذكر عندهم ؛ لأن الصحابة عند الشيعة كفار كما سيأتي عند الحديث عن عقائدهم .

(1/8)


من التكفير وفقا لعقائد الشيعة , ونحن لا نرضى أن يُسَبَّ أي صحابي لكننا نُبَرْهِن على وجود هؤلاء فقط .
2. كما يجيب على هذا السؤال أيضا المتحدث عن الشيعة في مصر - قبل أن يتوب إلى الله ويرجع عن تلك الملة التي تخالف دين المسلمين - وهو ( صلاح الورداني ) , ففي حوار صحفي أجرته معه جريدة آخر ساعة بتاريخ 19 /4/ 2006 وُجِّه له السؤال التالي :
" أنت تعلن أنك المتحدث باسم الشيعة في مصر , فأين هم الشيعة وكيف تتواصلون في ظل عدم وجود هيئة أو جهة تجتمعون لديها , وفي ظل اعتناق مذهب يخالف السواد الأعظم من المصريين " ؟
فأجاب : " يلتف الشيعة في الاحتفالات العامة تحت غطاء الطرق الصوفية , ففي مولد آل البيت على سبيل المثال تكون الفرصة مناسبة لتجمع الشيعة , وكثيرا أدعى لألقي محاضرات في ذكرى الإمام علي وذكرى عاشوراء التي تحييها طرق صوفية ويشاركهم فيها الشيعة , هذا إلى جانب أن كثيرا من الاحتفالات تقام في المنازل أو الأماكن التابعة للطرق الصوفية " .
? قلت : يوحي الكلام السابق بأن هناك نوعا من التقدير تحمله الشيعة للطرق الصوفية , لكنه تقدير مرحلي لكي يصلوا إلى غرضهم وهو نشر مذهبهم الباطل في مصر , والدليل على ذلك أنه كانت هناك تحذيرات من جهات أمنية في إيران البلد الشيعية الأم من تزايد الطرق الصوفية هناك , وعقب هذا التحذير أصدر آية الله فاضل النكراني ـ وهو أحد المراجع الستة الكبار في حوزة قم ـ فتوى دينية يُحَرِّم فيها المشاركة في جلسات الذكر التي تقيمها الفرق الصوفية أو الدخول إلى تكاياهم الخاصة واصفًا عقائد الصوفية بالباطلة ، وذلك لكون الصوفية قد أحدثت بدعة باسم الطريقة وفرقت بينها وبين الشريعة "(1).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
__________
(1) - مقالة بعنوان " مرجع شيعي يعلن ولادة قاتل المهدي المنتظر" من موقع مفكرة الإسلام بتاريخ 16 / 9 / 2006

(1/9)


2. هل الشيعة تمثل خطرا على العالم الإسلامي ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
? قال الدكتور ناصر القفاري في كتاب " أصول مذهب الشيعة صـ 9 - 11 " :
ولعل طائفة الاثني عشرية هي أشد فرق الشيعة سعياً في هذا الباب لإضلال العباد إن لم تكن الفرقة الوحيدة التي تُكثر من التطاول على السنة ، والكيد لها على الدوام مما لا تجده عند فرقة أخرى لعدة أسباب ، منها :
1. أن هذه الطائفة بمصادرها في التلقي وكتبها وتراثها تمثل نِحْلَة - ديانة - كبرى ، حتى أنهم يسمون مسائل اعتقادهم دين الإمامية .
2. اهتمام هذه الطائفة بنشر مذهبها والدعوة إليه ، وعندها دعاة متفرغون ومنظمون ، ولها في كل مكان غالباً خلية ونشاط ، وتوجه جل اهتمامها في الدعوة لنحلتها في أوساط أهل السنة .
3. هي اليوم تسعى جاهدة لنشر مذهبها في العالم الإسلامي ، وتصدير ثورتها ، وإقامة دولتها الكبرى بمختلف الوسائل , وقد تحولت سفارات دولة الشيعة في إيران إلى مركز للدعوة إلى مذهبها في صفوف الطلبة ، والعاملين المسلمين في العالم , وهي تهتم بدعوة المسلمين أكثر من اهتمامها بدعوة الكافرين .
4. هذه الفرقة لها اهتمام دعائي في الدعوة للتقارب مع أهل السنة ، وقد أقامت المراكز، وأرسلت الدعاة ، وأنشأت الجمعيات التي ترفع شعار الوحدة الإسلامية .
5. هذه الطائفة تُكْثِرُ من القول بأن مذهبها لا يختلف عن مذهب أهل السنة , وأنها مظلومة ومفترى عليها ، ولها اهتمام كبير بالدفاع عن مذهبها ، ونشر الكتب والرسائل الكثيرة للدعاية له ، وتَتَبُّعِ كتب أهل السنة ومحاولة الرد عليها ، مما لا يوجد مثله عند طائفة أخرى .

(1/10)


6. كثرة مهاجمة هذه الطائفة لأهل السنة ولا سيما صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وطعنها في أمهات كتب المسلمين عبر مؤلفاتهم التي يخرج سنوياً العشرات من الكتب , كذلك مهاجمتها بعنف وضراوة لكل من يكتب عنها , أو يتعرض لمذهبها بالنقد تحت ستار أن هذه الكتابات تعيق التقريب ، وتعرقل مساعي الوحدة الإسلامية ؛ فانصرفت أكثر الأقلام عن الكتابة عنها .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
? قلت - المصنف - : يمكن أن نضيف بعض أوجه الخطر والذي يمثله هؤلاء :
1. الطعن في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم , وإثارة الشبهات فيهما , حتى إنه لما كان ابن حزم الأندلسي يناظر قساوسة النصارى فإنهم احتجوا عليه بقول الروافض بأن القرآن محرف , فردَّ عليهم بأنهم ليسوا من المسلمين .
2. تظاهرهم بحب أهل البيت والدفاع عنهم ؛ مما يجعل أهل السنة ينخدعون بهم ؛ لأن أهل السنة يتقربون إلى الله بحب أهل البيت لأمر الله سبحانه ونبيه صلى الله عليه وسلم بذلك .
3. محاولتهم من خلال دولتهم في إيران وبالتعاون مع اليهود والنصارى القضاء عسكريا على عدوهم الأول وهم أهل السنة بصفة عامة , أو العرب المسلمين بصفة خاصة أحفاد أبي بكر وعمر وعثمان الذين أزالوا دولتهم فارس لإقامة دولة الفرس مرة أخرى , وما السلاح النووي إلا وسيلة لهم في ذلك , حتى إنه قد صرح رئيسهم الحالي في كلمته التي ألقاها في السادس عشر من نوفمبر 2005 أمام حشد من الخطباء الإيرانيين(1): " إن المهمة الرئيسية لحكومته تتلخص في تمهيد الطريق للعودة المجيدة للإمام المهدي - وسيأتي ما يفعله هذا المهدي في العرب وفقا لعقائدهم - " .
4. يعتبر دين الشيعة الباب الذي يدخل منه الزنادقة والمنافقين والملحدين للطعن في الدين .
__________
(1) - نقلا من مقالة بعنوان " المهدي المنتظر والنووي المرتقب " بتاريخ 15 / 4 / 2006 , من موقع مفكرة الإسلام .

(1/11)


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3. ما هي المصادر التي يتلقى الشيعة دينهم منها ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
? قال الدكتور ناصر القفاري في كتاب " أصول مذهب الشيعة " :
لا يعتمد الشيعة في تلقي دينهم على أي كتاب من كتب أهل السنة ؛ لأن أهل السنة في نظرهم أكفر من اليهود والنصاري ؛ لذلك فهم يعتمدون على ما نقل عن الأئمة الإثنى عشر فقط لا كل أهل البيت كما يزعمون , والذي ينقل ذلك هو من يعتقد إعتقادهم وإن كان غاليا في التشيع , كما أنك لا تجدهم ينقلون من جهة رجالهم إلا أحاديث قليلة عن النبي صلى الله عليه وسلم ؛ لأن الإمام عندهم يُوحَى إليه كالنبي فقوله قول النبي صلى الله عليه وسلم . انتهى
? قلت - المصنف -(1): هذه النقطة تعتبر الأصل ؛ لأن كل ما سيأتي من بيان لعقائد هؤلاء مبني عليها , وكتب الشيعة الأساسية والتي يأخذون منها عقائدهم وشرائعهم هي كتب التفسير وكتب الحديث , وسنبين أهمها ومكانتها عندهم من خلال آرائهم قبل أن نعرض لعقائدهم التي يفارقون بها دين المسلمين لنقف على مكانة هذه الكتب ؛ حتى يكون الحكم عليهم من المصادر المعتمدة لديهم , ودفعا لقائل يقول بعد قرائته لعقيدة لهؤلاء منقولة من كتاب لديهم " هذا كتاب لا يعبر عن الشيعة , أوليس له قيمة عندهم , أو أن كاتبه من الغلاة " إلى غير ذلك من المقولات .

? أولا : كتب التفسير المعتمدة عند الشيعة الروافض الإمامية الجعفرية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
__________
(1) - التراجم الآتية مأخوذة من كتاب " أصول مذهب الشيعة " , و كتاب " الشيعة والقرآن " للشيخ إحسان إلهي , و" موسوعة الشيعة " للدكتور علي أحمد السالوس .

(1/12)


1. تفسير القمي(1): لأبي الحسن علي بن إبراهيم القمي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
? قال عباس القمي - من أكبر علماء الرجال عندهم - : " هو من أجلّ رواة أصحابنا، ويروي عنه مشائخ أهل الحديث ، ولم نقف على تاريخ وفاته إلا أنه كان حياً في سنة 307هـ " . ( الكنى والألقاب 3 /68 )
? قال السيد طيب موسوي الجزائري : " إن هذا التفسير أصل أصول للتفاسير الكثيرة " . ( مقدمة تفسير القمي صـ15 )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2. تفسير العياشي : لمحمد بن مسعود بن عياش السلمي المعروف بالعياشي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
? قال الخوانساري - من علماء الرجال عندهم - : " أنه كان أكبر أهل الشرق علماً , وفضلاً , وأدباً , وفهماً , ونبلاً في زمانه , صَّنَّفَ أكثر من مائتي مصنف " . ( روضات الجنات 6 /130 )
? قال الطباطبائي : " هو من أعيان علماء الشيعة , وأساطين الحديث والتفسير بالرواية ممن عاش في القرن الثالث من الهجرة ، وأما كتابه فقد تلقاه علماء هذا الشأن منذ أُلِّفَ إلى يومنا هذا بالقبول من غير أن يذكر بقدح أو يغمض إليه بطرف " . ( مقدمة حول الكتاب ومؤلفه لمحمد حسين الطباطبائي ) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
__________
(1) - القُمِّي : نسبة إلى قُم وهي مدينة فارسية إيرانية , وهي مقدسة عند الشيعة , وهي مقر الحوزات الدينية المنتشرة في العالم بالرغم من سبهم للبلاد الإسلامية خاصة مصر ومكة والمدينة والشام , وسيأتي ذلك عندما يأتي التكلم على عقائدهم في هذه البلاد الإسلامية ؛ مما يثير التساؤل حول العلاقة بين الشيعة والفرس .

(1/13)


3. تفسير بصائر الدرجات : لمحمد بن الحسن الصفار المتوفى سنة 290 هـ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
? قال عنه النجاشي - من علماء الرجال عندهم - : " كان وجهاً في أصحابنا القميين ، ثقة , عظيم القدر، راجحاً، قليل السقط في الرواية , له كتب منها كتاب ( بصائر الدرجات) , توفي في سنة 290ه‍ " . ( رجال الكشي صـ251 )
? قال أغا برزك الطهراني - من أكبر علماء الرجال عندهم - : " هو من تلامذة الحسن العسكري - الإمام الحادي عشر المعصوم عندهم - " . ( الذريعة إلى تصانيف الشيعة 3 / 125 )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4. تفسير فرات بن إبراهيم الكوفي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
? قال الخوانساري: " فرات بن إبراهيم المحدث العميد , والمفسر الحميد، صاحب كتاب التفسير الكبير الذي هو بلسان الأخبار، وأكثر أخباره في شأن الأئمة الأطهار عليهم سلام الله الملك الغفار، وهو مذكور في عداد تفسيري العياشي وعلي بن إبراهيم القمي " . ( روضات الجنات )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5. تفسير الطوسي المسمى بـ " التبيان " المتوفى سنة 460 هـ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
? قال الممقاني : " لأبي جعفر محمد بن الحسن بن علي الطوسي ولد سنة 385، ومات في 460 بالنجف ، ويلقب بـ " شيخ الطائفة " " . ( تنقيح المقال 3 / 105 )

(1/14)


? قال عباس القمي : " هو عماد الشيعة ، ورافع أعلام الشريعة ، شيخ الطائفة على الإطلاق ، ورئيسها الذي تلوى إليه الأعناق ، صنف في جميع علوم الإسلام ، وكان القدوة في ذلك والإمام ، وقد ملأت تصانيفه الأسماع ، تلمذ على الشيخ المفيد والسيد المرتضى وغيرهم " . ( الكنى والألقاب 2 / 357 )
وهو صاحب كتابين من كتب الصحاح الأربعة عندهم هما " التهذيب و الاستبصار".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
6. تفسير الطبرسي المسمى بـ " مجمع البيان " لأبي على الفضل بن الحسن الطبرسي المتوفي 548 هـ , وتعتبره الشيعة إمام المفسرين .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
7. تفسير الصافي لمحمد بن مرتضى المعروف بـ " ملا محسن الفيض الكاشاني " المتوفى سنة 1091هـ
? قال عنه الأردبيلي - من علماء الرجال عندهم - : " العلامة المحقق ، المدقق ، جليل القدر ، عظيم الشأن " . ( جامع الرواة 2 /42 )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
8. تفسير البرهان لهاشم البحراني المتوفى سنة 1107 هـ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
? قال الخوانساري : " الفاضل ، العالم ، الماهر ، المدقق ، الفقيه ، العارف بالتفسير والعربية والرجال ، والمحدث الفاضل ، والجامع المتتبع للأخبار بما لم يسبق إليه سابق سوى شيخنا المجلسي ، صاحب كتاب تفسير القرآن السيد هاشم البحراني " . ( روضات الجنات 8 / 181 )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
? ثانيا : كتب الحديث المعتمدة عند الشيعة الروافض الإمامية الجعفرية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1/15)


1. الكافي : لمحمد بن يعقوب بن إسحاق الكُلَّيْنِي المتوفى سنة 328ه‍
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
? قال آغا بزرك الطهراني : " هو أجلّ الكتب الأربعة الأصول المعتمدة عليها ، لم يكتب مثله في المنقول من آل الرسول ، لثقة الإسلام محمد بن يعقوب بن إسحاق الكليني الرازي " .
( الذريعة إلى تصانيف الشيعة 17 / 245 )
? قال عباس القمي : " هو أجلّ الكتب الإسلامية ، وأعظم المصنفات الإمامية ، والذي لم يعمل للإمامية مثله ، قال المولى محمد أمين الاسترآبادي في محكي فوائده : سمعنا عن مشائخنا وعلمائنا أنه لم يصنف في الإسلام كتاب يوازيه أو يدانيه " . ( الكنى والألقاب 3 / 98 )
? قال عباس القمي : " كان مجدد مذهب الإمامية على رأس المائة الثالثة أبو جعفر محمد بن يعقوب الكليني " . ( الكنى والألقاب 3 / 99 )
? قال الحسين على : " روى الكليني عمن لا يتناهى كثرة من علماء أهل البيت عليهم السلام ورجالهم ومحدثيهم ، فكتابه خلاصة آثار الصادقين عليهم السلام وعيبة سننهم القائمة ". ( مقدمة الكافي صـ25 )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2. فقيه من لا يحضره الفقيه : لابن بابويه القمي الملقب بـ " الصدوق " والموصوف عندهم بـ" رئيس المحدثين " المتوفى سنة 381هـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
? قال الخوانساري : " قال المجلسي : وَثَّقَه جميع الأصحاب لما حكموا بصحة جميع أخبار كتابه , بل هو ركن من أركان الدين " . ( روضات الجنات 2 / 132 )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3. التهذيب
4. الاستبصار

(1/16)


وكلاهما لأبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي الملقب بـ " شيخ الطائفة " صاحب تفسير التبيان .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5. الوافي : لشيخهم محمد بن مرتضى المعروف بـ " ملا محسن الفيض الكاشاني " صاحب تفسير الصافي المتوفى سنة 1091هـ .
‍ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
6. بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار : لمحمد باقر المجلسي المتوفى سنة 1111 هـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
? قال عباس القمي : " المجلسي إذا أطلق فهو شيخ الإسلام والمسلمين، مروج المذهب والدين ، الإمام العلامة ، المحقق المدقق , لم يوفق أحد في الإسلام مثل ما وفق هذا الشيخ العزم والأمير الخضم والطود الأشم من ترويج المذهب ، وإعلاء كلمة الحق ، وكسر صولة المبتدعين ، وقمع زخارف الملحدين ، وإحياء دارس سنن الدين المبين ، ونشر آثار أئمة المسلمين بطرق عديدة وأنحاء مختلفة " . ( الكنى والألقاب 3 / 121 )
? قال الخوانساري : " ولشيخنا المذكور مصنفات منها كتاب " بحار الأنوار" الذي جمع فيه جميع العلوم " . ( روضات الجنات 2 / 78 )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
7. وسائل الشيعة : لمحمد بن الحسن المشغري العاملي , المعروف بـ " الحر العاملي "
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ولد عام 1032ه‍ في قرية مشغر من قرى جبل العامل في لبنان ، وهو من كبار القوم وعلمائهم وأَلَّفَ كتباً عديدة ، جمع في هذا الكتاب أحاديث شيعية في الأحكام الشرعية من سبعين كتاباً .

(1/17)


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
8. مستدرك الوسائل : لحسين النوري الطبرسي المتوفى سنة 1320ه‍
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لميرزا حسين بن محمد تقي النوري الطبرسي , تلمذ عليه أكابر القوم وأعيانهم في الحديث والرجال مثل الشيخ عباس القمي صاحب " الكنى والألقاب " , والشيخ آغا بزرك الطهراني صاحب " أعلام الشيعة و الذريعة إلى تصانيف الشيعة " .
? قال عباس القمي بعدما ذكر ترجمة أبي علي الطبرسي صاحب " مجمع البيان " :
" قد يطلق الطبرسي على شيخنا الأجل ثقة الإسلام الحاج ميرزا حسين بن العلامة محمد تقي النوري الطبرسي صاحب " مستدرك الوسائل " ، شيخ الإسلام والمسلمين ، مروج علوم الأنبياء والمرسلين (ع) الثقة الجليل , والعالم الكامل النبيل , المتبحر الخبير , والمحدث الناقد البصير ، ناشر الآثار وجامع شمل الأخبار ، صاحب التصانيف الكثيرة الشهيرة , والعلوم الغزيرة الباهرة بالرواية , ... دفن في جوار أمير المؤمنين (ع) في الصحن الشريف , وكتب هو رحمه الله ترجمة نفسه في آخر المستدرك " . ( الكنى والألقاب 2 / 405 )
? قال الدكتور ناصر القفاري : " والذي لا يعلمه كثير من المسلمين أن هذا الذي أثنى عليه أكبر علماء الشيعة هو صاحب كتاب " فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب " , والذي جمع فيه ألفين رواية عن أهل البيت كذبا عليهم أن القرآن الموجود بأيدينا محرف .

(1/18)


قال في مقدمة كفره : " فيقول العبد المذنب المسيء حسين بن محمد تقي الدين الطبرسي جعله الله من الواقفين ببابه المتمسكين بكتابه : هذا كتاب لطيف وسفر شريف عملته في إثبات تحريف القرآن وفضائح أهل الجور والعدوان - أي الصحابة - ، وسميته " فصل الخطاب في تحريف كتاب رب الأرباب " ... , وأودعت فيه من بدايع الحكمة ما تقر به كل عين ، وأرجو ممن ينتظر رحمته المسيئون أن ينفعني به في يوم لا ينفع مال ولا بنون " . ( فصل الخطاب صـ 2 )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4. عرض لبعض عقائد الشيعة الإمامية الإثنى عشرية الروافض الجعفرية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نعرض في هذه النقطة أهم عقائد الشيعة ؛ لأن كثيرا من المسلمين يعتقدون بأن هذه العقائد خاصة بغلاة الشيعة , أو أنها لفرق شيعية قد انقرضت , لا أن هؤلاء الشيعة الذين سبق التعريف بألقابهم وأماكن تواجدهم يعتقدونها , وهذه العقائد هي :
1. عقيدة الشيعة في القرآن وفي غيره من المصاحف .
2. عقيدة الشيعة في السُّنة .
3. عقيدة الشيعة في الصحابة وفي أمهات المؤمنين .
4. عقيدة الشيعة في المهدي .
5. عقيدة الشيعة في التَّقِيَّة .
6. عقيدة الشيعة في الطِّيِنَة .
7. عقيدة الشيعة في عامة المسلمين .
8. عقيدة الشيعة في مكة والمدينة والشام ومصر .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1) عقيدة الشيعة الإمامية الإثنى عشرية الجعفرية في القرآن وفي غيره من المصاحف
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نتناول هذه النقطة من خلال ما يلي :

(1/19)


? أولا : عقيدة الشيعة الإمامية الإثنى عشرية الجعفرية في القرآن
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وقبل أن نعرض عقيدة هؤلاء في كتاب الله , فنبدأ بالحق والإيمان أولا قبل الباطل والكفران , فنبدأ بعقيدة المسلمين في القرآن وحكم من اعتقد أن القرآن زيد فيه ونقص منه .
1. قال عبدالقاهر البغدادي : " وأكفروا - أي أهل السنة - من زعم من الرافضة أن لا حجة اليوم في القرآن والسنة لدعواه أن الصحابة غيروا بعض القرآن وحرفوا بعضه(1)" .
2. قال ابن حزم : " القول بأن بين اللوحين - أي دفتي المصحف - تبديلا - أي زيادة ونقصان - كفر صريح وتكذيب لرسول الله صلى الله عليه وسلم(2)" .
3. وقال ابن حزم - في الجواب عن احتجاج النصارى بدعوى الروافض تحريف القرآن - : " وأما قولهم في دعوى الروافض تبديل القرآن فإن الروافض ليسوا من المسلمين(3)" .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ونعرض بعض أقوالهم من كتبهم قديما وحديثا والتي تثبت عقيدة الشيعة في كتاب الله , وأنهم يعتقدون بأن القرآن قد حرَّفه الصحابة , وأعتذر عن عدم التعليق على هذه الروايات أونقدها بالرغم من أهمية ذلك ؛ لأن ذلك سيخرج بنا عن الإيجاز الذي هو الغرض من هذا الكتيب :
1) تفسير فرات بن إبراهيم
__________
(1) - " الفَرْقُ بين الفِرَقِ وبيان الفرقة الناجية " لعبد القاهر بن طاهر بن محمد البغدادي أبو منصور - دار الآفاق الجديدة - بيروت - الطبعة الثانية - 1977.
(2) - الفِصَلُ في الملل والأهواء والنحل لأبي محمد على بن أحمد المعروف بابن حزم الظاهري ( ت . 465 هـ ) طـ . دار الجيل بيروت
(3) - نفس المصدر السابق .

(1/20)


عن حمران قال : " سمعت أبا جعفر يقرأ هذه الآية : "إن الله اصطفى آدم ونوحاً و آل إبراهيم وآل محمد على العالمين" , قلت: ليس يقرأ كذا ، قال: أدخل حرف مكان حرف " . ( تفسير فرات صـ 18- بحار الأنوار2/56) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2) تفسير بصائر الدرجات للصفار :
قال أبو جعفر (ع) - الإمام الخامس عندهم - : " دعا رسول الله أصحابه بمنى ، فقال : يا أيها الناس ! إني تارك فيكم حرمات الله وعترتي ، والكعبة البيت الحرام , ثم قال أبو جعفر(ع): أما كتاب الله فحرفوا - أي الصحابة - ، وأما الكعبة فهدموا، وأما العترة فقتلوا، وكل ودايع الله فقد تبرؤا " . ( بصائر الدرجات الجزء الثامن - الباب السابع عشر ط إيران 1285ه‍ )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3) تفسير العياشي :
? عن الأصبغ بن نباتة قال : " سمعت أمير المؤمنين عليه السلام - أي علي بن أبي طالب - يقول: نزل القرآن أثلاثاً: ثلث فينا وفي عدونا، وثلث سنن وأمثال ، وثلث فرائض وأحكام " . ( مقدمة تفسير العياشي تحت عنوان فيما أنزل القرآن 1 / 9 - المجلسي في بحار الأنوار 19 /30 - والصافي في تفسيره 1 /14، والبحراني في البرهان 1 /21 )
? عن داؤد بن فرقد ، عمن أخبره ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : " لو قد قرئ القرآن كما أنزل لألفيتنا فيه مسمين " . ( العياشي 1 /13 - مقدمة تفسير البرهان صـ37 )
? قلت - المصنف - : أي لوجدوا أسماء الأئمة الاثنى عشر , لكن أزال ذلك الصحابة بتحريفهم القرآن وفقا لافتراءاتهم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4) تفسير البرهان للبحراني
? عن جابر قال : سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول : " ما من أحد من الناس ادعى أنه جمع القرآن كله كما أنزل الله إلا كذب ، وما جمعه وحفظه كما أنزله الله إلا علي بن أبي طالب والأئمة من بعده - أي الاثنى عشر - " . ( البرهان 1/ 15)

(1/21)


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5) الكافي للكليني :
? عن أبي بصير عن أبي جعفر عليه السلام قال : " نزل القرآن أربعة أرباع، ربع فينا، وربع في عدونا، وربع سنن وأمثال ، وربع فرائض وأحكام " . ( الكافي في الأصول كتاب فضل القرآن 2 / 628 )
? عن أحمد بن محمد بن أبي نصر قال : " دفع إلى أبو الحسن عليه السلام مصحفاً وقال لا تنظر فيه ، ففتحته وقرأت فيه " لم يكن الذين كفروا " فوجدت فيها اسم سبعين رجلاً من قريش بأسمائهم وأسماء آبائهم , قال : فابعث إلي بالمصحف " . ( الكافي 2 / 631 )
? قلت : أي في سورة البينة , قد أزال الصحابة ذلك منها .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
6) المجلسي في بحار الأنوار :
? عن ميسر عن أبي جعفر عليه السلام قال : " لولا أنه زيد في كتاب الله ونقص منه لما خفي حقنا على ذي حجى " . ( بحار الأنوار 19/30 ) .
? قال المجلسي في كتاب " مرآة العقول " في شرح باب " إن القرآن كله لم يجمعه إلا الأئمة عليهم السلام" ما لفظه : " لا يخفى أن هذا الخبر وكثيراً من الأخبار الصحيحة صريحة في نقص القرآن وتغييره , وعندي أن الأخبار في هذا الباب متواترة معنى، وطرح جميعها يوجب رفع الاعتماد عن الأخبار رأساً، بل ظني أن الأخبار في هذا الباب لا يقصر عن أخبار الإمامة فكيف يثبتونها بالخبر " .
? قلت - المصنف - : أي أن أمر تحريف القرآن ثابت عندهم سواء جاءت بذلك روايات عن أئمتهم لتثبت ذلك أم لم تجئ ؛ لاشتهار ذلك عندهم .
أيقبل بعد هذه الروايات أي قول للروافض ليدفعوا عن أنفسهم هذا الكفر كقولهم " أن هذه الروايات مثل القراءات الشاذة عندكم أهل السنة " , ومما يؤسف له أن هذا يقبله بعض المنتسبين للعلم , ويردده .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
? ثانيا : عقيدة الشيعة في المصاحف الأخرى ( الصحيفة والجفر والجامعة ومصحف فاطمة ) :

(1/22)


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نبدأ هذه النقطة بسؤال : هل تعتقد الشيعة بوجود مصاحف أخرى قد أنزلها الله غير القرآن ؟
يجيب على ذلك شيخهم الكليني في أصح كتاب عندهم وهو الكافي حيث قال تحت باب " ذكر الصحيفة والجفر والجامعة ومصحف فاطمة عليها السلام "(1):
" عن عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد عن عبد الله الحجال عن أحمد بن عمر الحلبي ، عن أبي بصير قال: دخلت على أبي عبد الله عليه السلام فقلت له: جعلت فداك إني أسألك عن مسألة ، ههنا أحد يسمع كلامي ؟ قال: فرفع أبو عبد الله عليه السلام ستراً بينه وبين آخر فاطلع فيه ثم قال: يا أبا محمد سل عما بدا لك، قال: قلت: جعلت فداك إن شيعتك يتحدثون أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - علّم علياً عليه السلام باباً يفتح له منه ألف باب يفتح من كل باب ألف باب قال: قلت: هذا والله العلم قال: فنكت ساعة في الأرض ثم قال: إنه لعلم وما هو بذاك .
قال- أبو عبدالله (ع) - : ثم قال: يا أبا محمد ! وإن عندنا الجامعة وما يدريهم ما الجامعة ؟ قال: قلت: جعلت فداك وما الجامعة؟ قال: صحيفة طولها سبعون ذراعاً بذراع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وإملائه من فلق فيه - أي فمه - وخط علي - أي علي بن أبي طالب - بيمينه، فيها كل حلال وحرام وكل شيء يحتاج الناس إليه حتى الأرش في الخدش وضرب بيده إلي فقال: تأذن لي يا أبا محمد ؟ قال: قلت: جعلت فداك إنما أنا لك فاصنع ما شئت، قال: فغمزني بيده وقال: حتى أرش هذا – كأنه مغضب – قال: قلت: هذا والله العلم قال: إنه لعلم وليس بذاك ,
__________
(1) - نقلا من كتاب " الشيعة والقرآن " للشيخ إحسان إلهي ظهير , صـ 28 - 29 , طـ دار الإمام المجدد - مصر .

(1/23)


ثم سكت ساعة، ثم قال: وإن عندنا الجفر وما يدريهم ما الجفر؟ قال قلت: وما الجفر ؟ قال: وعاء من أُدُم - أي جلد - فيه علم النبيين والوصيين ، علم العلماء الذين مضوا من بني إسرائيل(1)، قال قلت : إن هذا هو العلم، قال إنه لعلم وليس بذاك ,
ثم سكت ساعة ثم قال: وإن عندنا لمصحف فاطمة عليها السلام وما يدريهم ما مصحف فاطمة عليها السلام؟ قال: قلت : وما مصحف فاطمة عليها السلام؟ قال: مصحف فيه مثل قرآنكم هذا ثلاث مرات، والله ما فيه من قرآنكم حرف واحد ، قال: قلت: هذا والله العلم قال: إنه لعلم وما هو بذاك ,
ثم سكت ساعة ثم قال: إن عندنا علم ما كان وعلم ما هو كائن إلى أن تقوم الساعة، قال: قلت: جعلت فداك هذا والله هو العلم، قال: إنه لعلم وليس بذاك ,
قال: قلت: جعلت فداك فأي شيء العلم ؟ قال: ما يحدث بالليل والنهار، الأمر من بعد الأمر، والشيء بعد الشيء ، إلى يوم القيامة " . ( الأصول من الكافي 1 / 239 - 240 )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
? قلت - المصنف - : أختم هذه النقطة بما يبين كذب هؤلاء الروافض على أئمتهم ؛ حيث أخرج الإمام البخاري في صحيحه عن الخليفة الراشد علي بن أبي طالب رضي الله عنه برقم 6507 ما نصه :
حدثنا صدقة بن الفضل أخبرنا ابن عيينة حدثنا مطرف قال سمعت الشعبي قال سمعت أبا جحيفة قال
:
__________
(1) - انتبه أخي الكريم إلى ذكر أنبياء وعلماء اليهود في الروايات المكذوبة على آل البيت في كتب الشيعة كما في هذا الموضع , و كما سيأتي عند الكلام على المهدي بأنه سيحكم بحكم داود وآل داود لا بحكم سيد الأولين والآخرين محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم .

(1/24)


سألت عليا رضي الله عنه : هل عندكم شيء ما ليس في القرآن ؟ وقال مرة : ما ليس عند الناس ؟ فقال : " والذي فلق الحبة وبرأ النسمة ما عندنا إلا ما في القرآن , إلا فهما يُعطى رجل في كتابه وما في الصحيفة , قلت : وما في الصحيفة ؟ قال : العقل وفكاك الأسير وأن لا يقتل مسلم بكافر - أي بعض ما كتبه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك كغيره من الصحابة - " .
قلت : فلو كان هناك مصاحف أخرى موجودة لدى آل البيت لأخبر بذلك أمير المؤمنين علي بن أبي طالب , لكنه كذب الإثنى عشرية الروافض الجعفرية .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2) عقيدة الشيعة الإمامية الإثنى عشرية الجعفرية في السُّنَّة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السنة عند الشيعة ليست كما عند أهل السنة ؛ لأنهم لا يعترفون بكتب السنة الموجودة لدينا ؛ لأنهم كما سيأتي يكفرون رواتها وهم الصحابة ومَنْ بعدهم , ولكن السنة عند الشيعة هي أقوال الرسول وأقوال أي إمام من أئمتهم لا كل آل البيت - من خلال رواتهم لا رواة أهل السنة - , بل قول إمامهم كقول الرسول وكقول الله .
? قال الدكتور ناصر القفاري :
ذكر شارح الكافي : " أن حديث كل واحد من الأئمة الطاهرين قول الله عز وجل ، ولا اختلاف في أقوالهم كما لا اختلاف في قوله تعالى " , بل قال : " يجوز من سمع حديثاً عن أبي عبد الله - الإمام السادس عندهم - أن يرويه عن أبيه أو عن أحد من أجداده ، بل يجوز أن يقول : قال الله تعالى ". ( المازندراني / شرح جامع على كتاب " الكافي " 2 / 272 )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3) عقيدة الشيعة الإمامية الإثنى عشرية الجعفرية في الصحابة وفي أمهات المؤمنين

(1/25)


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
? أولا : تكفير الشيعة للصحابة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تكفر الشيعة الصحابة كلهم وتعتقد بأنهم ارتدوا بعد موت رسول الله صلى الله عليه وسلم - ماعدا ثلاثة أو خمسة أو سبعة على اختلاف بينهم - , وتلعنهم , وتسبهم , وتصفهم بأقبح الأوصاف , وأكتفي بذكر تكفيرهم لخير هذه الأمة بعد النبي صلى الله عليه وسلم ألا وهم : أبو بكر , وعمر , وعثمان ؛ لأنهم أزالوا دولة الفرس , فإذا كانوا يكفرون هؤلاء السادة فما بالنا بمن سواهم .
ويأخذ سبهم عدة صور عند الشيعة القدماء :
1. أن يرمزوا إليهم بـ " الأول والثاني والثالث " ثم يصرحوا بأسماء من سواهم كمعاوية .
2. أن يذكروهم بأسماء رمزية تشير لهم .
3. أن يقولوا " فلان وفلان " .
4. أن يذكروهم بأعمالهم - افتراء عليهم - كأن يذكروا أبا بكر بمانع إرث فاطمة وهكذا .
وفيما يلي روايات من أكبر كتبهم الدالة على ذلك(1):
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1) جاء في تفسير العيّاشي: قلت ( الراوي يقول لإمامهم ) : " ومن أعداء الله أصلحك الله ؟ قال: الأوثان الأربعة، قال: قلت: من هم ؟ قال: أبو الفصيل، ورمع، ونعثل، ومعاوية، ومن دان دينهم ، فمن عادى هؤلاء فقد عادى أعداء الله " . ( تفسير العيّاشي 2 / 116- بحار الأنوار 27 / 58 )
? قال شيخ الدولة الصفوية(2)
__________
(1) - نقلا من كتاب " أصول مذهب الشيعة " .
(2) - الدولة الصفوية : نسبة إلى مؤسسها إسماعيل الصفوي من سلالات الفرس , وقد أسس دولته في أذربيجان ثم فارس والعراق عام 1500 م , وأعلن أن الدين الشيعي هو دين الدولة , وحارب أهل السنة . نقلا من كتاب " وجاء دور المجوس " للدكتور عبدالله محمد الغريب صـ 86 . طـ مكتبة الرضوان مصر .

(1/26)


المجلسي في بيانه لهذه المصطلحات : " أبو الفصيل أبو بكر ؛ لأنّ الفصيل والبكر متقاربان في المعنى ، ورمع مقلوب عمر ، ونعثل هو عثمان " . ( بحار الأنوار27 / 58 )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2) وعند قوله سبحانه: { لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِّكُلِّ بَابٍ مِّنْهُمْ جُزْءٌ مَّقْسُومٌ } [الحجر، آية: 44] روى العياشي عن أبي بصير عن جعفر بن محمد عليه السلام قال: " يؤتى بجهنم لها سبعة أبواب ، بابها الأول للظالم وهو زريق ، وبابها الثاني لحبتر ، والباب الثالث للثالث ، والرابع لمعاوية، والباب الخامس لعبد الملك ، والباب السادس لعسكر بن هوسر ، والباب السابع لأبي سلامة ، فهم أبواب لمن اتبعهم " . ( تفسير العياشي 2 /243 - تفسير البرهان 2/345 )
? قال المجلسي في تفسير هذا النص: " زريق كناية عن الأول ؛ لأن العرب تتشاءم بزرقة العين ، والحبتر هو الثعلب، ولعله إنما كنى عنه لحيلته ومكره، وفي غيره من الأخبار وقع بالعكس وهو أظهر؛ إذ الحبتر بالأول أنسب , ويمكن أن يكون هنا أيضًا المراد بذلك ، إنما قدم الثاني لأنه أشقى وأفظ وأغلظ ، وعسكر بن هوسر كناية عن بعض خلفاء بني أمية أو بني العباس ، وكذا أبي سلامة كناية عن أبي جعفر الدوانيقي ، ويحتمل أن يكون عسكر كناية عن عائشة وسائر أهل الجمل ؛ إذ كان اسم جمل عائشة عسكرًا وروي أنه كان شيطانًا " . ( بحار الأنوار 4/378, 8/220 )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3) وفي قوله سبحانه: { أَوْ كَظُلُمَاتٍ } قالوا: فلان وفلان { فِي بَحْرٍ لُّجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ } يعني نعثل { مِّن فَوْقِهِ مَوْجٌ } طلحة والزبير { ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ } معاوية .
( تفسير القمي 2/106- بحار الأنوار 23/304 - 305 )
? قال المجلسي : " المراد بفلان وفلان أبو بكر وعمر ، ونعثل هو عثمان ". ( بحار الأنوار 23/306 )

(1/27)


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4) ما جاء في تأويلهم سورة الليل وفيها { وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا } هو قيام القائم { وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا } حبتر ودلام غشيًا عليه الحق . ( كنز الفوائد صـ 389,390- بحار الأنوار 24/72-73 ) .
? قال المجلسي : " حبتر ودلام : أبو بكر وعمر " . ( بحار الأنوار 24/73 )
? أما المعاصرون فيذكرونهم صراحة والدليل ما يلي :
5) عقد شيخهم المجلسي في كتابه البحار بابًا بعنوان " باب كفر الثّلاثة ونفاقهم وفضائح أعمالهم " .
( بحار الأنوار 8 /208-252 من الطّبعة الحجريّة )
6) قال شيخهم المجلسي : " وممّا عدّ من ضروريّات دين الإماميّة استحلال المتعة، وحجّ التّمتّع، والبراءة من أبي بكر وعمر وعثمان ومعاوية " . ( الاعتقادات للمجلسي صـ 90- 91 )
7) عقد شيخهم البحراني صاحب تفسير البرهان عدة أبواب في هذا الموضوع منها: الباب 97: " اللّذان تقدّما على أمير المؤمنين عليهما مثل ذنوب أمّة محمّد إلى يوم القيامة " , والباب 98 " أن إبليس أرفع مكانًا في النار من عمر - أي أنه أسفل إبليس - " . ( المعالم الزلفى صـ 324 - 325 )
8) قال الحر العاملي : " ومن لم يبرأ من أبي بكر وعمر وعثمان فهو عدو وإن أحب عليًا " .
( وسائل الشيعة 5 / 389 )
? قلت : في الوقت الذي تكفر فيه الشيعة خير أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم , نجدهم يعظمون مجوسيا ألا وهو " أبو لؤلؤة المجوسي " قاتل الخليفة الراشد الفاروق المبشر بالجنة عمر بن الخطاب ويلقبونه بـ " بابا شجاع " .
? قال الدكتور ناصر القفاري صـ 106 :
بل نلحظ أن هناك اتجاهاً داخل الدوائر الشيعية لتعظيم بعض العناصر الفارسية التي شاركت في التآمر والكيد ضد دولة الخلافة الراشدة وهو أبو لؤلؤة الفارسي المجوسي قاتل الخليفة العظيم عمر بن الخطاب ، فقد أطلق عليه عندهم " بابا شجاع الدين " ( انظر: عباس القمي / الكنى والألقاب : 2/55) .

(1/28)


وقال أيضا في صـ 914 :
وتقول - أي الشيعة - : " إن هذا يوم عيد وهو من خيار الأعياد - أي يوم مقتل سيدنا عمر- " انظر أخبارهم في ذلك في الأنوار النعمانية للجزائري: 1/108 وما بعدها ، فصل " نور سماوي يكشف عن ثواب يوم قتل عمر بن الخطاب " ، وهذا اعتقادهم في عظيم الإسلام وفاروق هذه الأمة ، وسبب هذا الحقد أنه هو الذي فتح بلاد فارس وأخضعها لحكم الإسلام ؛ ولذلك عظموا قاتله ويوم مقتله .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
? ثانيا : اتهام الشيعة أم المؤمنين عائشة وحفصة بقتل الرسول صلى الله عليه وسلم بالسم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
? روى كبير محدثيهم المجلسي : " إن العياشي روى بسند معتبر عن الصادق (ع) أنه قال : عائشة وحفصة لعنة الله عليهما وعلى أبويهما يا رباه ! إلى متى هؤلاء يأكلون أجساد الأتقياء البررة، وإلى متى تمهلهم من شديد عذابك، وبطشك ؟ قتلتا رسول الله بالسم دَبَّرتاه " . ( حياة القلوب للمجلسي 2 / 700 ط جديد طهران )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
? ثالثا : اتهام الشيعة أم المؤمنين عائشة بالزنا في طريق البصرة - لعنة الله عليهم - , واتهامها بأنها كانت تحب طلحة رضي الله عنه , وأنها زوجت نفسها منه في طريق البصرة :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
? قال الدكتور ناصر القفاري في كتابه " أصول مذهب الشيعة " :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1/29)


جاء في أصل أصول التفاسير عندهم ( تفسير القمي ) هذا القذف الشنيع ونص ذلك : قال علي بن إبراهيم القمي - صاحب التفسير - في قوله: { وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا } [التّحريم، آية:11] ثم ضرب الله فيهما مثلاً - أي عائشة وحفصة - فقال: { ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا} [التّحريم، آية10] قال القمي : والله ما عنى بقوله { فَخَانَتَاهُمَا } إلا الفاحشة(1)، وليقيمنّ الحدّ على فلانة فيما أتت في طريق البصرة ، وكان فلان يحبّها ، فلمّا أرادت أن تخرج إلى البصرة قال لها فلان : لا يحلّ لك أن تخرجين من غير محرم فزوّجت نفسها من فلان .
قال الدكتور ناصر : " والنص فيه عدم التصريح بالأسماء، فقوله: " ليقيمن الحد وقوله: " فلان، وفلانة " من هما ؟ , ولكن شيخ الشيعة المجلسي كشف هذه التّقية وحلّ رموزها وذلك لأنه يعيش في ظل الدولة الصفوية فقال: قوله: " وليقيمنّ الحدّ " أي القائم عليه السّلام في الرّجعة كما سيأتي - وفقا لكتاب الدكتور ناصر - (وقد نقلت ذلك عن المجلسي في فصل الغيبة ، وصرّح بالاسم وأنّها عائشة أمّ المؤمنين، إلا أنه قال بأنه بسبب ما قالته في مارية، فلم يجرؤ أن يصرح مع ذكر الاسم بما صرح به هنا من القذف الصريح) والمراد بفلان طلحة " . ( بحار الأنوار : 22/241 ) انتهى
__________
(1) - وإن كان قول القمي يشير إلى اتهام أم المؤمنين حفصة بذلك أيضا .

(1/30)


? قلت - المصنف - : وبيان ذلك أن القمي في تفسيره قال في آية الخيانة - وهي خيانة الدين لا الفاحشة بإجماع المسلمين - في زوجي نبي الله نوح ولوط أن الله ما عنى إلا الفاحشة أي الزنا , ثم انتقل في نفس السياق فذكر ما لا علاقة له بامرأة نوح ولوط عليهما السلام , وهو أن الحد سيقام على فلانة بسبب ما أتت في طريق البصرة, وأن فلانا كان يحبها , فما علاقة البصرة وفلان وفلانة بالآية ؟
ثم شرح المجلسي ذلك بأنه ذكر أن الحد سيقام على عائشة , ثم ذكر أن فلانا الذي كان يحب فلانة هو طلحة , ولا يستطيع الشيعة التصريح بذلك لأن ذلك سيقيم عليهم المسلمين بما لا طاقة لهم به ؛ فلذلك ليس أمامهم إلا هذه الطريقة .
وأختم هذه النقطة بهذين الإجماعين عن الإمام القرطبي والإمام ابن كثير فيمن سب أم المؤمنين عائشة بما برأها الله منه :
? قال الإمام القرطبي : " فكل من سبها مما برأها الله منه مكذب لله، ومن كذب الله فهو كافر " . ( تفسير القرطبي: 12/206 )
? قال الإمام ابن كثير : " أجمع أهل العلم - رحمهم الله - قاطبة على أن من سبها - أي أم المؤمنين عائشة - ورماها بما رماها به بعد هذا الذي ذكر في الآية فإنه كافر ؛ لأنه معاند للقرآن " . ( تفسير ابن كثير 3 / 289-290 )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
? رابعا : المهدي عند الشيعة سيقيم الحد على أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ولعن من أبغضها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
? قال الدكتور ناصر القفاري :
فافتروا على محمد الباقر (ع) أنه قال : " أما لو قام قائمنا ردت الحميراء - أي أم المؤمنين عائشة الصديقة رضي الله عنها - حتى يجلدها الحد " . ( تفسير الصافي 2 / 108 )

(1/31)


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4) عقيدة الشيعة الإمامية الإثنى عشرية الجعفرية في المهدي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يؤمن أهل السنة بأن المهدي حق أخبر به رسول الله صلى الله عليه وسلم , وأنه من أهل بيته يملأ الأرض عدلا كما ملأت جورا , وأنه يحكم بسنة النبي صلى الله عليه وسلم .
? قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لتملأن الأرض جورا و ظلما , فإذا ملئت جورا و ظلما يبعث الله رجلا مني اسمه اسمي و اسم أبيه اسم أبي , فيملؤها عدلا و قسطا كما ملئت جورا و ظلما " . أخرجه الطبراني والبزار وصححه الشيخ الألباني في صحيح الجامع برقم 5073
أما المهدي عند الشيعة فلقد بعثه الله ليحكم بحكم داود وآل داود لا حكم محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم , وليقتل العرب , ويحي الله له أبا بكر وعمر وعثمان ليعذبهم وليقيم الحد على أم المؤمنين عائشة , وإليك أخي الحبيب الروايات التي تدل على ذلك من كتبهم(1):
1. وضع صاحب الكافي لهذا بابًا بعنوان " باب في الأئمة أنهم إذا ظهر أمرهم حكموا بحكم داود وآل داود ولا يسألون البينة عليهم السلام " . ( أصول الكافي 1 /393 )
2. جاء في أخبارهم أن منتظرهم - أي المهدي - يقول : " وأجيء إلى يثرب ، فأهدم الحجرة ، وأخرج من بها وهما طريّان ، فآمر بهما تجاه البقيع وآمر بخشبتين يصلبان عليهما فتورقان من تحتهما ، فيفتتن الناس بهما أشدّ من الأولى " . ( بحار الأنوار 53 / 104- 105 )
3. قال أبو عبد الله عليه السلام : " ما بقي بيننا وبين العرب إلا الذبح ". ( الغيبة للنعماني صـ 155 - بحار الأنوار 52 / 349 )
وكأن روايتهم هذه لا تفرق بين من يتشيع وغيره لكن تؤكد أخبارهم أنه لن يتشيع أحد من العرب للقائم - أي المهدي - ، ولهذا تحذر منهم فتقول :
__________
(1) - نقلا من كتاب " أصول مذهب الشيعة " .

(1/32)


4. " اتق العرب فإن لهم خبر سوء أما إنه لم يخرج مع القائم منهم واحد ". ( الغيبة للطوسي صـ 284 - بحار الأنوار 52 / 333 )
5. قد سئل الباقر عليه السلام : أيسير القائم بسيرة محمد ؟ فقال : " هيهات ! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم سار في أمته باللين وكان يتألف الناس ، والقائم أمر أن يسير بالقتل وألا يستتيب أحدًا ، فويل لمن ناوأه " . ( الغيبة للنعماني صـ 153- بحار الأنوار 52/ 353 )
6. وتصور بعض رواياتهم مبلغ ما يصل إليه من سفك دماء الناس - من غير طائفته - حتى تقول :
" لو يعلم الناس ما يصنع القائم إذا خرج لأحب أكثرهم ألا يروه مما يقتل من الناس , حتى يقول كثير من الناس: ليس هذا من آل محمد ، لو كان من آل محمد لرحم " . ( الغيبة للنعماني 154- بحار الأنوار 52 / 354 )
? قلت - المصنف - : بمجموع هذه الروايات يتبين لنا أن من كذب على آل البيت , ونسب إليهم هذه الروايات غير عربي يتمنى قتل العرب , وجعل قتلهم دينا يتقربون به إلى الله اتباعا لأئمتهم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5) عقيدة الشيعة الإمامية الإثنى عشرية الجعفرية في التقية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من المعلوم بالضرورة من دين المسلمين أن الله حرم الكذب وأمر بالصدق , إلا في حال الإكراه والخوف من القتل , فجعل الله التقية رخصة بأن تُظْهِرَ خلاف ما تبطن بضوابط مذكورة في كتب الفقه , لكن التقية التي عند الشيعة خلاف ذلك فهي عندهم ليست رخصة , بل هي ركن من أركان دينهم كالصلاة سواء في حالة الضرورة أو في عدمها , وفيما يلي الروايات التي تؤكد ذلك(1):
__________
(1) - نقلا من كتاب " أصول مذهب الشيعة " .

(1/33)


1. قال الصادق (ع): " لو قلت أن تارك التقية كتارك الصلاة لكنت صادقًا " . ( السرائر لابن إدريس صـ479 ، من لا يحضره الفقيه لابن بابويه 2 /80 ، وسائل الشيعة للحر العاملي 7 /94, بحار الأنوار 75 /412 - 414 )
2. قال ابن بابويه الملقب عندهم بـ " الصدوق " : " اعتقادنا في التقية أنها واجبة ، من تركها بمنزلة من ترك الصلاة " . ( الاعتقادات صـ114 )
3. والتقية عندهم حالة مستمرة وسلوك جماعي دائم
قال ابن بابويه في كتابه " الاعتقادات " : " والتقية واجبة لا يجوز رفعها إلى أن يخرج القائم ، فمن تركها قبل خروجه فقد خرج عن دين الله وعن دين الإمامية , وخالف الله ورسوله والأئمة " . ( الاعتقادات صـ 114-115 )
4. ويؤكدون على أن تكون عشرة الشيعة مع أهل السنة التقية ، وقد ترجم لذلك الحر العاملي فقال: " باب وجوب عشرة العامة - أهل السنة - بالتقية . ( وسائل الشيعة11 /470 )
? قلت - المصنف - : أي يظهرون لنا أنهم معنا يعتقدون إعتقادنا كذبا ونفاقا؛ ولهذا نجد شيوخهم وآياتهم الذين يتزعمون التقريب مع أهل السنة , أو من يناظرون أهل السنة ينكرون تلك العقائد التي سبق ذكر بعضها بسبب تلك العقيدة , ولذلك أيضا يتحير فيهم من لم يقرأ عن عقائدهم ويعتبر أن الخلاف معهم يسير .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
6) عقيدة الشيعة الإمامية الإثنى عشرية الجعفرية في الطينة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يعتقد اليهود أنهم جنس سامي وما سواهم كالحمير خلقهم الله لخدمتهم , وكذلك الطبقة الحاكمة عند الفرس , ونجد تشابه في ذلك بين الشيعة و الفرس واليهود في هذا التصور , والذي تترجمه عقيدة الطينة لدى الشيعة .
? قال الدكتور ناصر القفاري :

(1/34)


هذه العقيدة من مقالاتهم السرية ، وعقائدهم التي يتواصون بكتمانها حتى من عامتهم، وكأن القارئ يتطلع إلى معرفة تفاصيل هذه المقالة التي تجعل الشيعي يعتقد بأن كل بائقة يرتكبها فذنبها على أهل السنة ، وكل عمل صالح يعمله أهل السنة فثوابه للشيعة ؛ ولذلك فإن شيوخ الشيعة يكتمون ذلك عن عوامهم حتى لا يفسدوا عليهم البلاد والعباد , وعلى هذا المعنى تدور أكثر من ستّين رواية من رواياتهم . انتهى
? قلت : منها تلك الرواية التالية التي نقلها الدكتور ناصر :
يأتي سائل يدعى إسحاق القمي فيقول لأبي جعفر الباقر(ع): " جعلت فداك أرى المؤمن الموحد الذي يقول بقولي ، ويدين الله بولايتكم ، وليس بيني وبينه خلاف ، يشرب السكر، ويزني ، ويلوط ، وآتيه في حاجة واحدة فأصيبه معبس الوجه كالح اللون ، ثقيلاً في حاجتي بطيئًا فيها ، وقد أرى الناصب المخالف لما أنا عليه - من أهل السنة - ، ويعرفني بذلك - أي يعرف أنه رافضي - فآتيه في حاجة ، فأصيبه طلق الوجه حسن البشر، متسرعًا في حاجتي فرحًا بها يحب قضاءها ، كثير الصلاة ، كثير الصوم ، كثير الصدقة ، يؤدي الزكاة ، ويُستودَع فيؤدي الأمانة .

(1/35)


يقول (إمامهم) : يا إسحاق - راوي الخبر- ليس تدرون من أين أوتيتم ؟ قلت: لا والله، جعلت فداك إلا أن تخبرني ، فقال: يا إسحاق ، إن الله لما كان متفردًا بالوحدانية ابتدأ الأشياء لا من شيء ، فأجرى الماء العذب على أرض طيبة طاهرة سبعة أيام مع لياليها ، ثم نضب الماء عنها فقبض قبضة من صفاوة ذلك الطين وهي طينتنا أهل البيت ، فلو أن طينة شيعتنا تركت كما تركت طينتنا لما زنى أحد منهم وسرق ، ولا لاط ، ولا شرب المسكر , ولا اكتسب شيئًا مما ذكرت ، ولكن الله أجرى الماء المالح على أرض ملعونة من حمأ مسنون , وهي طينة خبال ، وهي طينة أعدائنا ، فلو أن الله ترك طينتهم كما أخذها لم تروها في خلق الآدميين ، ولم يقرّوا بالشهادتين، ولم يصوموا , ولم يصلوا ، ولم يزكوا، ولم يحجوا البيت ، ولم تروا أحدًا منهم بحسن خلق ، ولكن الله جمع الطينتين - طينتكم وطينتهم - فخلطهما وعركهما عرك الأديم ، ومزجهما بالماءين فما رأيت من أخيك من شر لفظ ، أو زنا ، أو شيء مما ذكرت من شرب مسكر أو غيره ، ليس من جوهريته وليس من إيمانه ، إنما هو بمسحة الناصب اجترح هذه السيئات التي ذكرت ، وما رأيت من الناصب من حسن وجه , وحسن خلق ، أو صوم ، أو صلاة ، أو حج بيت ، أو صدقة ، أو معروف فليس من جوهريته ، إنما تلك الأفاعيل من مسحة الإيمان اكتسبها وهو اكتساب مسحة الإيمان .
قلت : جعلت فداك فإذا كان يوم القيامة فَمَهْ ؟ قال لي : يا إسحاق أيجمع الله الخير والشر في موضع واحد؟ إذا كان يوم القيامة نزع الله مسحة الإيمان منهم فردّها إلى شيعتنا ، ونزع مسحة النّاصب بجميع ما اكتسبوا من السّيّئات فردّها على أعدائنا ، وعاد كلّ شيء إلى عنصره الأوّل .
قلت: جعلت فداك تُؤخذ حسناتهم فتردّ إلينا ، وتُؤخذ سيّئاتنا فتردّ إليهم ؟ قال : إي والله الذي لا إله إلا هو " . ( علل الشرائع 489-491، بحار الأنوار 5/ 246- 248 )

(1/36)


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
7) عقيدة الشيعة الإمامية الإثنى عشرية الجعفرية في المسلمين غير الشيعة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تكفر الشيعة الإمامية ما عداهم من الفرق الإسلامية وما يلي بعض النصوص من كتبهم التي تذكر ذلك(1):
1. عن أبي علي الخراساني عن مولى لعليّ بن الحسين عليه السّلام قال: " كنت معه عليه السّلام في بعض خلواته فقلت: إنّ لي عليك حقًّا ألا تخبرني عن هذين الرّجلين : عن أبي بكر وعمر ؟ فقال: كافران , كافر من أحبّهما " . ( بحار الأنوار 72 / 137- 138 )
2. ينقل شيخهم المفيد اتفاقهم على هذا المذهب في تكفير أمة الإسلام فيقول: " اتّفقت الإماميّة على أنّ من أنكر إمامة أحد من الأئمّة , وجحد ما أوجبه الله تعالى له من فرض الطّاعة فهو كافر ضالّ مُستحقّ للخلود في النّار " . ( المسائل للمفيد وقد نقل ذلك عنه المجلسي في البحار 8 / 366 )
3. عقد المجلسي بابًا بعنوان " باب كفر المخالفين والنصاب(2)" . ( بحار الأنوار 72 / 131 ) .
__________
(1) - نقلا من كتاب " أصول مذهب الشيعة " .
(2) - يطلق الشيعة على أهل السنة عدة ألقاب : العامة والنواصب و النُّصاب .

(1/37)


4. بلغ الأمر بشيخهم نعمة الله الجزائري(1)أن يعلن انفصال الشيعة عن المسلمين بسبب قضية الإمامة فيقول: " لم نجتمع معهم على إله ولا نبي ولا على إمام، وذلك أنهم يقولون : إن ربهم هو الذي كان محمد صلى الله عليه وسلم نبيه، وخليفته بعده أبو بكر، ونحن لا نقول بهذا الرب ولا بذلك النبي ، بل نقول : إن الرب الذي خليفة نبيه أبو بكر ليس ربنا ولا ذلك النبي نبينا " . ( الأنوار النعمانية 2 /279 )
? قلت : سبحان الله , هل يستوعب ذلك من ينادون إلى التقريب مع الشيعة , ويقولون لا فرق بيننا وبينهم ؟ , و نحن أهل السنة لا نعتقد أيا من هذه العقائد خاصة بما يتعلق بالإمامة ؛ لذلك فنحن عندهم كفار مخلدون في النار .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
8) عقيدة الشيعة في مكة والمدينة والشام ومصر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
? قال الدكتور ناصر القفاري :
جاء في أخبارهم تخصيص كثير من بلاد المسلمين بالسب ، وتكفير أهلها على وجه التعيين ، ويخصون منها غالبًا ما كان أكثر التزامًا بالإسلام واتباعًا للسنة .
1. الحكم على مكة والمدينة والشام بأنها دار كفر:
? في عصر جعفر الصادق كانوا يقولون عن أهل مكة والمدينة : " أهل الشّام شرّ من أهل الرّوم - يعني شرّ من النّصارى - ، وأهل المدينة شرّ من أهل مكّة ، وأهل مكّة يكفرون بالله جهرة " . ( أصول الكافي 2 /409 )
__________
(1) - وصفوه بأنه " السيد السند ، والركن المعتمد ، المحدث النبيل ، المحقق النحرير، المدقق العزيز النظير، من أكابر متأخري علماء الإمامية ، محدث جليل القدر، ومحقق عظيم الشأن، توفي سنة 1112ه‍" . ( أمل الآمل 2 / 336 ، الكنى والألقاب 3 / 298 - سفينة البحار 2 / 601 )

(1/38)


? وعن أبي بصير ، عن أحدهما عليهما السلام قال : " إن أهل مكة ليكفرون بالله جهرة ، وإن أهل المدينة أخبث من أهل مكة ، أخبث منهم سبعين ضعفًا " . ( أصول الكافي 2 /410 )
? قلت : هذا الافتراء في الفترة بين أواخر المائة الأولى ومنتصف المائة الثانية هجريا .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2. نقلوا عن أئمتهم من آل البيت - كذبا وزورا - الروايات التالية عن مصر وأهلها(1):
1) " أبناء مصر لعنوا على لسان داود عليه السّلام، فجعل الله منهم القردة والخنازير" .
( تفسير القمّي صـ596 ط إيران - بحار الأنوار 60 /208 )
2) " وما غضب الله على بني إسرائيل إلا أدخلهم مصر، ولا رضي عنهم إلا أخرجهم منها إلى غيرها " . ( تفسير العياشي 1/304- البرهان 1/456 - بحار الأنوار60 / 208- 209- قرب الإسناد صـ 220 )
3) " بئس البلاد مصر! أما إنها سجن من سخط الله عليه من بني إسرائيل" .
( تفسير العياشي 1 / 305- بحار الأنوار60 /210- البرهان 1 / 457 )
4) " انتحوا مصر لا تطلبوا المكث فيها لأنه يورث الدياثة " . ( بحار الأنوار60 /211 )

? قال الدكتور ناصر القفاري :
وأين هذه الكلمات المظلمة في حق مصر وأهلها من الباب الذي عقده الإمام مسلم في صحيحه " باب وصية النبي صلى الله عليه وسلم بأهل مصر" صحيح مسلم 2/2970. انتهى
__________
(1) - ما يغيظ هؤلاء الروافض الشيعة من مصر هو أن فاتحها صحابي جليل هو عمرو بن العاص رضي الله عنه , ولمحبة أهلها للسنة , ولرفضهم الدولة العبيدية الفاطمية الرافضية الخبيثة , والتي قد أزالها الله بصلاح الدين الأيوبي , ولذلك أيضا لا تجد لصلاح الدين الأيوبي فاتح بيت المقدس ذكرا ولا تعظيما عند هؤلاء , بل ولا يفتخرون بالفتوحات الإسلامية عبر التاريخ , ولا تجد لهم فتوحات إلا لبلاد أهل السنة .

(1/39)


? قلت ونص الحديث هو : عن أبي ذر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنكم ستفتحون مصر , وهي أرض يسمى فيها القيراط , فإذا فتحتموها فأحسنوا إلى أهلها ؛ فإن لهم ذمة ورحما , أو قال ذمة وصهرا " .
? قلت - المصنف - : في الوقت الذي نجدهم يلعنون ويسبون مكة والمدينة والشام ومصر , نجدهم يعظمون مدينة فارسية ألا وهي قُمّ , فإليك أخي الحبيب تلك الروايات(1)المروية كذبا عن أئمتهم :
1. عن أبي الحسن الرضا عليه السلام - الإمام الثامن عندهم - قال: " إنّ للجنّة ثمانية أبواب ، ولأهل قم واحد منها فطوبى لهم ثم طوبى " . ( بحار الأنوار60 /215 - سفينة البحار1 / 446 )
2. ورواية أخرى تقول : " هم خيار شيعتنا من بين سائر البلاد ؛ خمّر الله تعالى ولايتنا في طينتهم " .
( بحار الأنوار60 /216 )
3. " إن أهل مدينة قم يحاسبون في حفرهم , ويحشرون من حفرهم إلى الجنة " . ( بحار الأنور60 / 218 - الكنى والألقاب 3/71 )
4. قال شيخهم عباس القمي : " وقد وردت روايات كثيرة عن أئمة أهل البيت في مدح قم وأهلها، وأنها فتح إليها بابًا من أبواب الجنة ". ( الكنى والألقاب3/7 )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5. هل الشيعة المعاصرون لهم علاقة بالكتب المذكورة وبالعقائد المدونة فيها ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذه النقطة من أهم النقاط في هذا الكتيب ؛ لأن بعض المنتسبين للعلم الذين ينادون بضرورة التقارب مع الشيعة يعللون ذلك بأن الشيعة اليوم متبرؤون من الغلو الذي كان عند أسلافهم .
وقبل أن نوضح علاقة الروافض المعاصرين بالقدامى فإننا ننقل كلاما لأحد علماءهم المعاصرين :
__________
(1) - نقلا من كتاب " أصول مذهب الشيعة " .

(1/40)


فهذا شيخ الشيعة المعاصر ومن يلقب عندهم بـ" الآية العظمى عبد الله الممقاني " يقول : " إن ما يعتبر غلواً في الماضي أصبح اليوم من ضرورات المذهب ". ( تنقيح المقال للممقاني 3 /240 )
فنحاول أن نبين في هذه النقطة علاقة الشيعة المعاصرين بأسلافهم من خلال ما يلي :
? أولا : آراء بعض علماءهم في أصول كتبهم السابق بيانها والمملوءة بالكفر(1)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. قرر طائفة من شيوخ الشيعة المعاصرون كآغا بزرك الطهراني في " الذريعة " , ومحسن الأمين في أعيان الشيعة أن الشيعة قد اعتمدوا في التلقي على أصولهم القديمة المجموعة في الكتب الأربعة الأولى وهي : " الكافي ، والتهذيب ، والاستبصار ، ومن لا يحضره الفقيه " . ( الذريعة 17 /245 ، أعيان الشيعة 1/280 )
2. قال لطف الله الصافي : " إن الأبواب المعنونة في الكافي ليست إلا عناوين لبعض ما ورثوا عن جدهم رسول الله صلى الله عليه وسلم " . ( مع محب الدين في خطوطه العريضة صـ 149 )
3. قال محمد رضا المظفر : " أصول الكافي لثقة الإسلام محمد بن يعقوب الكليني ، وقد ألّف هذا الكتاب النفيس في عشرين عاماً , وأثبت فيه لكل إمام في كتبه وأبوابه من الأحاديث ما ينبيك على أن ذلك الفرات السائغ يمتد من ينبوع الفيض الإلهي ، وإن الناس فارغة الحقائب عن مثل تلك النفائس " . ( الشيعة والإمامة صـ 101 )
4. كتب كاظم الكفائي للدكتور علي السالوس بخط يده : " أما الروايات التي ذكرها شيخنا الكليني في كتابه " الكافي " فهي موثوقة الصدور عندنا " . ( فقه الشيعة صـ265 )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
__________
(1) - نقلا من كتاب " أصول مذهب الشيعة " .

(1/41)


? ثانيا : بعض أقوال علماءهم المعاصرين المبينة لعقائدهم والمتوافقة مع أسلافهم(1)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. فهذا أحد آيات الشيعة ويدعى "حسين الخراساني" يقول في كتابه " الإسلام على ضوء التشيع " والذي أهداه إلى مكتبة دار التقريب بالقاهرة ، وجاء على غلافه بأنه قد نشر باللغات الثلاثة العربية والفارسية والإنجليزية ، وحاز على رضى وزارة المعارف الإيرانية ، يقول في هذا الكتاب : " تجويز الشيعة لعن الشيخين أبي بكر وعمر وأتباعهما , فإنما فعلوا ذلك أسوة لرسول الله صلى الله عليه وسلم واقتفاء لأثره , وقال أيضا : فإنهم ولا شك قد أصبحوا مطرودين من حضرة النبوي وملعونين من الله تعالى بواسطة سفيره صلى الله عليه وسلم " . ( الإسلام على ضوء التشيع صـ 88 )
2. قال الدكتور ناصر القفاري : قد وقع بيدي كتاب من كتب الأدعية عندهم باللغة الأردية موثق من ستة من شيوخ الشيعة ، وصف كل منهم بأنه " آية عظمى " منهم الخوئي والخميني وشريعتمداري.. وفي هذا الكتاب الموثق من هؤلاء الآيات دعاء بالعربية بحدود صفحتين يتضمن لعن أبي بكر وعمر رضي الله عنهما وابنتيهما أمهات المؤمنين عائشة وحفصة رضي الله عنهما، ومما جاء في هذا الدعاء :
" اللهم العن صنمي قريش وجبتيها، وطاغوتيها، وإفكيها، وابنتيهما الذين خالفا أمرك وأنكرا وحيك وجحدا إنعامك وعصيا رسولك، وقلبا دينك، وحرفاً كتابك، وأحبا أعدائك، وجحدا آلائك وعطلا أحكامك، وألحدا في آياتك " . ( منصور حسين / تحفة العوام مقبول صـ 423 - 424 )
3. قال أحد مراجعهم وآياتهم في هذا العصر محمد حسين آل كاشف الغطا : " إن ما يرونه مثل أبي هريرة وسمرة بن جندب وعمرو بن العاص ونظائرهم ليس لهم عند الإمامية مقدار بعوضة . ( أصل الشيعة وأصولها صـ79 )
__________
(1) - نقلا من كتاب " أصول مذهب الشيعة " .

(1/42)


4. يقول شيخ الشيعة محسن الأمين : " إن كتب الشيعة صرحت أن كل الفرق كافرة وأهلها نواصب " . ( الوشيعة صـ105 )
5. يقول شيخ الشيعة عبد الحسين المرشتي : " إن أبا بكر وعمر هما السببان لإضلال هذه الأمة إلى يوم القيامة " . ( كشف الاشتباه صـ 98 )
6. يقول محمد رضا المظفر في كتابه " عقائد الإمامية " : " أن المسلم عند الشيعة هو من يشهد الشهادتين أياً كان مذهبه " . ( عقائد الإمامية صـ155) , ولكنه في كتابه " السقيفة " يحكم بردة المسلمين بأجمعهم بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: " مات النبي صلى الله عليه وسلم ولابد أن يكون المسلمون كلهم قد انقبلوا على أعقابهم " . ( السقيفة صـ 19 )
7. نقل الشيخ محمد رشيد رضا(1)أن الرافضي أبو بكر العطاس قال : " إنه يفضل أن يكون الإنكليز حكاماً في الأراضي المقدسة على ابن سعود " . ( المنار - 9 / 605 )
8. إمام الشيعة الخميني يؤيد ما صنعه نصير الدين الطوسي(2)من دخوله في العمل وزيراً لهولاكو بقصد هدم دولة الخلافة الإسلامية ، وإظهار مذهب الشيعة فيقول: " إن من باب التقية الجائزة دخول الشيعي في ركب السلاطين ، إذا كان في دخوله الشكلي نصر للإسلام والمسلمين مثل دخول نصير الدين الطوسي " . ( الحكومة الإسلامية صـ142 )
__________
(1) - الشيخ محمد رشيد رضا صاحب تفسير المنار وكان في مصر , ونادى بالتقريب بين السنة والشيعة , ولكنه فضح الشيعة عبر مجلة المنار ، ثم في رسالته "السنة والشيعة" وذلك حينما ألجأه إلى ذلك تعصب بعض شيوخ الشيعة وعدوانهم - كما يقول - فيذكر أن رافضة الشيعة تزعم أن ما بين الدفتين ليس كلام الله , بل حذف منه الصحابة - بزعمهم - بعض الآيات وسورة الولاية . ( السنة والشيعة صـ 43 ) , توفي عام 1354هـ . نقلا من كتاب " أصول مذهب الشيعة "
(2) - كان وزيرا للخليفة العباسي , وكان يراسل زعيم التتار لكي يغزو بغداد .

(1/43)


9. وهذا أحد روافض العراق يسمى الرفاعي قد لجأ إلى مصر لنشر التشيع وأنشأ جمعية لهذا الغرض سماها " جمعية أهل البيت " وسمى نفسه ب‍" إمام التشيع في جمهورية مصر العربية " , وقد أصدر في مصر كتاباً بعنوان " تقدير الإمامية للصحابة " وفي هذا الكتيب نفى أن تكون الشيعة ترمي الشيخين ومن بايعهما بلعن أو تكفير . ( تقدير الإمامية للصحابة للرفاعي صـ36 )
والرفاعي نفسه قد رجع في كتيبه الذي سماه " تقدير الإمامية للصحابة " إلى بحار الأنوار للمجلسي ( صـ 15، 17، 19 ) , والذي حوى من السب واللعن والتكفير ما تقشعر منه جلود المؤمنين .
وهذا الرفاعي هو نفسه يسب خيار صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم , فيتهم فاروق هذه الأمة بالتآمر , وأنه أول من قال بالرجعة(1)من المسلمين , كما يسب أبا بكر وعمر وأبا عبيدة رضوان الله عليهم , ويتقدم في تهكمه واستهزائه لأصحاب الرسول عليه الصلاة والسلام وأزواجه حيث يقول : " إن الذين جاءوا بالإفك " نزلت في عائشة وحفصة وأبي بكر وعمر لما قذفوا مارية القبطية وجريحا ". ( انظر تعليقه على كتيب التشيع/ لمحمد باقر الصدر صـ30 ,31 , 46 ) . انتهى من كلام الدكتور ناصر القفاري
10. أختم بنقولات شاهدتها بالصوت والصورة من شيعي رافضي مصري من خريجي الأزهر وهو المدعو بـ ( حسن شحاتة ) في دروس له خارج مصر يسب فيها العشرة المبشرين بالجنة وعائشة أم المؤمنين صراحة , وإليك أقواله(2):
? سئل هذا الرافضي عن العشرة المبشرين بالجنة ؟ فأجاب : الله يلعنهم وعشرتهم - أي أهل السنة - .
__________
(1) - الرجعة في إعتقادهم هي " إحياء الله أهل البيت وأعدائهم للانتقام منهم قبل يوم القيامة " , وهي مخالفة لما ثبت في القرآن والسنة وإجماع المسلمين ؛ لأن إحياء الله الموتى للحساب يوم القيامة لا قبلها .
(2) - أرجو الدخول إلى موقع السرداب وهو مكتوب من ضمن المواقع آخر الرسالة لكي تشاهد ذلك أخي الكريم .

(1/44)


? قال مجيبا على سؤال : لماذا سميت عائشة بالحميراء ؟ فأجاب : حميراء تصغير حمارة .
? سئل هذا الرافضي عن سبب عدم انتشار دين الشيعة بين المصريين وفي مصر - حفظها الله بالسنة - فأجاب ما ملخصه : أن السبب هو حب المصريين لأبي بكر وعمر , ولأنهما مدفونان بجانب النبي صلى الله عليه وسلم , والتي فعلت ذلك عائشة ثم أخذ يسبها قائلا - والله - أكثر من مرة :
" يا بنت الكلب : ليه بتدفني أبوكي بجانب النبي , وكرر السب بـ " بنت الكلب " أكثر من مرة , كما أنه قال " لعنة الله عليك يا عائشة , لعنة الله عليك يا عائشة بعدد أنفاس الخلائق " .
? وقلت - المصنف - : أرسل هذا إلى الذين يتباكون على الفُرقة بين السنة والشيعة , وينادون بضرورة التقريب معهم , أندفع ديننا ثمنا لهذا التقريب ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
? أخي الكريم بعد عرض ما سبق فهناك بعض الأسئلة والأمور التي ينبغي التفكير فيها :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. هل سمعت أو قرأت التحذيرات الرسمية على لسان قادة دول كل من الأردن , ثم السعودية , ثم مصر عن خطورة الهلال الشيعي في المنطقة العربية ؟
حتى إن الدكتور يوسف القرضاوي وهو من يدعو إلى التقارب مع الشيعة أخذ في التحذير من خطر الاختراق الشيعي لمصر فقد أكد في لقائه السنوي بالصحفيين الذي عقده صالون إحسان عبدالقدوس بتاريخ ( 31 / 10 / 2006 ) " أن الشيعة أخذوا من التصوف قنطرة للتشيع، وأنهم اخترقوا مصر في السنوات الأخيرة من هذا الجانب " . ( صحيفة المصري اليوم )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1/45)


2. هل اطلعت على أمهات الكتب الشيعية , أو على نقدها من خلال علماء أهل السنة , أو شاهدت مناظرات بين أهل السنة والشيعة ؛ للحكم بموضوعية على عقائدهم ؟ لأن الكثيرين يعتقدون أن الخلاف بين الشيعة والسنة هو في تفضيل الشيعة لعلى رضي الله عنه على بقية الصحابة , وأن الغلاة منهم هم الذين يقولون بتحريف القرآن ويكفرون الصحابة ويتهمون أم المؤمنين عائشة بالزنا , لا هؤلاء الشيعة الإثنى عشرية الجعفرية .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3. لم يُسْمَع من علماء الشيعة حتى الآن التبرؤ من الكتب المذكورة , وما فيها , ولا من كاتبيها وتكفيرهم ولعنهم ؛ لأنهم ينقلون فيها تحريف القرآن , وتكفير صحابة النبي صلى الله عليه وسلم , واتهام النبي صلى الله عليه وسلم في عرضه باتهام أم المؤمنين عائشة بالزنا , كما لم يُسْمَع من دولة إيران الإسلامية ناصرة الإسلام والمسلمين الإعلان عن وقف طباعتها , بل على النقيض تماما , فإن هذه الكتب لا تزال تطبع , ولا تزال تُدَرَّس في الحوزات العلمية الشيعية , ولا يزال الثناء عليها وعلى مؤلفيها , كما لا يزال الإعتماد عليها في كتابات مؤلفيها المعاصرين , وإن كان هناك تبرؤ من بعضهم فعلى سبيل المخادعة والتقية .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4. هل العلاقة بين الشيعة وبين اليهود والنصارى علاقة عداء أم تعاون ؟ وهل إيران تريد الدفاع عن العرب والمسلمين أم القضاء عليهم وإقامة الدولة الفارسية ؟
وللإجابة على هذه الأسئلة أنقل بعض الأخبار المتفرقة , وأترك لك أخي الكريم الحكم بعد ذلك :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1/46)


1) في برنامج " زيارة خاصّة " الذي يقدّمه سامي كُلَيْب على قناة الجزيرة تمّ استضافة " أبو الحسن بني الصدر " أوّل رئيس للجمهورية الإيرانية بعد الثورة في حلقة بعنوان: 'الثورة الإيرانية وأمريكا والعرب' بتاريخ ( 17/1/2000 ) حيث سأله كُلَيْب السؤال التالي : " هل كان الإمام الخميني يحدثك عن علاقته مع الجوار العربي , ومع دول الخليج ؟ وهل كانت لديه أطماع في التقدم عسكريًا تجاه هذه الدول من أجل تصدير الثورة مثلاً ؟ " .
فأجاب أبو الحسن : " لم يحدثني بهذا الموضوع، ولكن كان هناك مشروع آخر، كان يريد إقامة حزام شيعي للسيطرة على ضفتي العالم الإسلامي ، كان هذا الحزام يتألف من إيران والعراق وسوريا ولبنان ، وعندما يصبح سيدًا لهذا الحزام يستخدم النفط وموقع الخليج الفارسي للسيطرة على بقية العالم الإسلامي " .

? قلت : ما كان يخطط له الخميني يحدث الآن , فهل نستيقظ لهذا ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2) ما نقلته جريدة الشرق الأوسط بتاريخ ( 9/2/2002م ) عن رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام الرئيس الإيراني السابق علي أكبر هاشمي رفسنجاني قوله في يوم 8 / 2/ 2002 في خطبته بجامعة طهران: " إنّ القوات الإيرانية قاتلت طالبان ، وساهمت في دحرها ، وإنّه لو لم تُساعد قوّاتهم في قتال طالبان لغرق الأمريكيون في المستنقع الأفغاني , يجب على أمريكا أن تعلم أنّه لولا الجيش الإيراني الشعبيّ ما استطاعت أمريكا أنْ تُسْقط طالبان " .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1/47)


3) قال محمد علي أبطحي نائب الرئيس الإيراني للشؤون القانونية والبرلمانية في الإمارات في ختام أعمال مؤتمر الخليج وتحديات المستقبل الذي ينظمه مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية سنويًا بإمارة أبو ظبي ( مساء الثلاثاء 15/1/2004 ) : " إن بلاده قدمت الكثير من العون للأمريكيين في حربيهم ضد أفغانستان والعراق ، ومؤكدًا أنه لولا التعاون الإيراني لما سقطت كابول وبغداد بهذه السهولة ".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4) يؤكد التدخل الإيراني في العراق العديد من الأخبار منها الخبران التاليان :
? نقلت وكالات الأنباء العالمية في أوائل أيام الإحتلال الأمريكي للعراق فتوى أعلى مرجعية شيعية في العراق وهو آية الله علي السيستاني - إيراني الأصل - بتحريم مقاومة الأمريكيين .
? نقلت وكالة رويترز بتاريخ 5 يناير 2007 عن هيئة الإذاعة البريطانية نقلا عن مسئول بريطاني ما يلي :
" أن خمسة إيرانيين اعتقلوا في العاصمة العراقية بغداد في عملية مداهمة نفذتها القوات الأمريكية هم ضباط كبار في المخابرات الإيرانية يُعْتَقَد أنهم كانوا في مهمة سرية للتأثير على الحكومة العراقية , وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية " أنها نفذت في 21 ديسمبر , في مَجْمَع عبدالعزيز الحكيم زعيم المجلس الأعلى للثورة الإسلامية وأحد أكثر زعماء الشيعة نفوذا " . انتهى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5) ذكر التليفزيون الإيراني بتاريخ ( 11 / 7 / 2006 ) ما يلي : قال رئيس المنظمة الإيرانية للتربية البدنية محسن زاده : '' إذا زَوَّرَ القطريون الاسم التاريخي للخليج الفارسي - أي الخليج العربي - خلال الألعاب الآسيوية سنة 2006، ستقاطع إيران بالتأكيد هذه الألعاب " .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1/48)


6) لماذا فرح الإيرانيون الفرس والشيعة مع اليهود والنصارى بإعدام صدام(1)؟
يوضح ذلك ما قاله صفي الدين آتاور(2)في مقال نشرته صحيفة "همشري" الإيرانية: " كان لابد من إعدام صدام حسين في عيد الأضحى ؛ ليرتدي السُّنة ثوب الحداد الأسود , ويدخل الحزن قلوبهم , وليعلموا أن الظلام أوشك على دخول بيوتهم , وتحدث بسخرية عن الدور السعودي والمصري في المنطقة ، مشيرًا إلى أن الأيام أثبتت أن دورهما انتهى على الساحة العربية والإقليمية برغم تحالفهما مع الولايات المتحدة الحارس الشخصي لهما ، وأن هناك ماردا خرج من قمقمه ولن يدخل ثانية يدعى ( الشيعة ) ولن يستطيع أحد مهما بلغت قوته أن يوقفه بعد ذلك " .
? قلت : هو لا يتكلم عن دولة بعينها , بل يتكلم عن وضع السنة والشيعة في المنطقة بالرغم من أنه إيراني , ويتكلم عن المنطقة العربية , لا ما يتعلق بإيران فقط ؛ مما يؤكد أن ما كان يهدف إليه الخميني من وجود خطط لدى الإيرنيين الفرس للسيطرة على العالم الإسلامي يجري تحقيقه الآن .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
7) إن الأصل الخامس عشر من دستور جمهورية إيران الإسلامية(3)هو : " اللغة والكتابة الرسمية والعامة هي الفارسية لشعب إيران، فيجب أن تكون الوثائق والمراسلات والمتون الرسمية والكتب الدراسية بهذه اللغة " .
__________
(1) - المكان الذي تم إعدام صدام فيه هو المكان الذي كان يُعْدَم فيه من يثبت تعاونه مع إيران .
(2) - مقالة بعنوان " إعدام صدام - وللشعوب كلمتها " نقلا من موقع مفكرة الإسلام بتاريخ 6 / 1 / 2007 .
(3) - مواد هذا الدستور قد نشرت من قبل في مجلة الشهيد الإيرانية في إصدار خاص , طبعة مؤسسة الشهيد - قم سنة 1979م. نقلا من كتاب " أصول مذهب الشيعة "

(1/49)


? قلت - المصنف - : كيف لا تكون اللغة في هذه الدولة التي تدَّعي بأنها ناصرة للإسلام والمسلمين هي اللغة العربية لغة القرآن , مما يدل ذلك مع ما سبق دلالة أكيدة على أن الاتجاه في هذه الدولة هو تكوين دولة فارسية لا دولة إسلامية للقضاء على الإسلام والمسلمين .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5. لماذا يوجد حزب الله الشيعي الرافضي الإمامي الإثنى عشري الجعفري ؟ هل لمقاومة إسرائيل فعلا أم لتحقيق مصالحها ولتحقيق مصالح إيران ؟ , وللإجابة على هذا السؤال أكتفي بنقل ما يلي :
1) قال حسن نصر الله زعيم حزب الله : " إننا نرى في إيران الدولة التي تحكم بالإسلام والدولة التي تناصر المسلمين والعرب , وعلاقتنا بالنظام علاقة تعاون، ولنا صداقات مع أركانه ونتواصل معه ، كما إن المرجعية الدينية هناك تشكل الغطاء الديني والشرعي لكفاحنا ونضالنا "(1).

? قلت : والعقائد الدينية للمرجعيات في إيران هي التي سبق بيان بعضها .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2) وصية أكثر اليهود إجراما وقتلا للمسلمين وهو شارون في مذكراته(2)عند حديثه عن حرب لبنان سنة 1982 حيث قال : " من دون الدخول في أي تفاصيل , لم أرَ يوماً في الشيعة أعداء إسرائيل على المدى البعيد " . ( مذكرات أرييل شارون صـ 583- 584 )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
__________
(1) - مجلة المقاومة ، العدد 27، صـ 15 ـ 16. نقلا من كتاب " حزب الله رؤية مغايرة " للأستاذ / عبدالمنعم شفيق
(2) - نقلا من أهم المقالات التي تحدثت عن دور حزب الله الشيعي الرافضي وهي بعنوان : " أسئلة حائرة لحسن نصرالله " . لأبي زياد العربي . نقلا من موقع مفكرة الإسلام

(1/50)


3) قال صبحي الطفيلي الأمين العام السابق لحزب الله في لقاء مع قناة العربية بتاريخ 4 / 5 / 2006(1): " وما يؤلمني ان المقاومة التي عاهدني شبابها على الموت في سبيل تحرير الاراضي العربية المحتلة ، تقف الآن حارس حدود للمستوطنات الاسرائيلية ، ومن يحاول القيام بأي عمل ضد الاسرائيليين يلقون القبض عليه , ويسام أنواع التعذيب في السجون ".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4) أختم بالتصريح التالي والذي نشرته صحيفة الجارديان البريطانية(2)بتاريخ 29 / 7 / 2006 في مقابلة مع أحد قادة حزب الله العسكريين و يدعى " سيد علي " حيث قال : " إن الصراع ليس فقط ضد إسرائيل و لكن أيضا ضد أهل السنة اللبنانيين , وعندما تنتهي الحرب مع إسرائيل ستبقى أمامنا عدة معارك لنخوضها في لبنان , الحرب الحقيقية ستبدأ بعد هذه المناوشات الحالية مع أولئك اللبنانيين الذين لم يقفوا معنا - أي أهل السنة - , حزب الله لديه أفضل جهاز استخبارات عسكري في هذا البلد و أيدينا ستطال كل من صرّح ضدنا "(3).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
6. هناك مقولة يرددها البعض وهي " يمكن قبول الشيعة كمذهب ديني , لا كمذهب سياسي " , فهل هذا صحيح ؟
__________
(1) - كما قاله في حوار أجرته معه صحيفة الشرق الأوسط بتاريخ 25 / 9 / 2003 ( العدد 9067 ) .
(2) - هذه المقالة على موقع الجارديان بعنوان " As the shells fall around them, Hizbullah men await the Israelis "
(3) - نقلا من مقالة " الجزيرة وأسطورة الرأي الآخر " للأستاذ حسن الرشيدي من موقع مفكرة الإسلام .

(1/51)


أقول : وفقا لما سبق من بيان بعض أوجه عقائدهم وغيرها المذكورة في الكتب التي تبين عقائد الشيعة , فإنه لا يمكن أبدا قبول هؤلاء كمذهب ديني ؛ لأن هؤلاء لهم دين ونحن لنا دين , وكلنا متفقون على عدم قبولهم كمذهب سياسي , وعلى هذا فهذه المقولة غير واقعية ولا يمكن قبولها ؛ لأن هؤلاء الشيعة لا يفرقون هذا التفريق فهم يسيرون بالاثنين معا للوصول إلى ما يخططون له .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
6. خاتمة ببعض الكتب والمواقع التي
تعرض عقائد هؤلاء وخططهم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وأخيرا هناك قائمة ببعض الكتب والمواقع التي تعرض عقائد الشيعة من خلال كتبهم , ومناظرات جرت بين أهل السنة وهؤلاء :
? أولا : الكتب
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. " نظرة في فكر الشيعة " للشيخ إسماعيل صادق العدوي - رحمه الله - إمام وخطيب الجامع الأزهر
2. " عقائد الشيعة " للدكتور مصطفى حلمي
3. " وجاء دور المجوس " للدكتور / عبدالله محمد الغريب
4. " مع الاثنى عشرية في الأصول والفروع " للدكتور / على أحمد السالوس
5. " أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثنى عشرية " عرض ونقد للدكتور / ناصر بن عبدالله بن على القفاري
6. " بروتوكلات آيات قم حول الحرمين الشريفين " للدكتور / ناصر بن عبدالله بن على القفاري
7. مجموعة كتب الشيخ / إحسان إلهي ظهير ( الشيعة والقرآن - الشيعة والسنة - الشيعة وآل البيت - الشيعة والتشيع - بين الشيعة وأهل السنة ) .
8. " حقبة من التاريخ " للشيخ عثمان الخميس
9. " اذهبوا فأنتم الرافضة " للشيخ عبدالعزيز محمد الزبيدي
10. " حقيقة الشيعة حتى لا تنخدع " للشيخ محمد بيومي
11. " الصاعقة في نسف أباطيل الشيعة على عائشة " للشيخ عبدالقادر عطا محمد صوفي
12. " حوار مع شيعي " للشيخ علي الوصيفي

(1/52)


13. " خيانات الشيعة وأثرها في هزائم الأمة الإسلامية " للدكتور / عماد علي عبدالسميع
14. " حزب الله رؤية مغايرة " للأستاذ عبدالمنعم شفيق
15. " ويل للعرب " للأستاذ عبدالمنعم شفيق .
16. " بشرى للشيعة " لمحمد عبدالله محمد
17. " توثيق السنة بين الشيعة الإمامية وأهل السنة " للشيخ أحمد حارث صبحي
18. " مسألة التقريب بين السنة والشيعة " لأبي ذر الغفاري
19. " حوار هادئ مع القزويني الشيعي الإثنى عشري " لأحمد فهد حمدان الغامدي
20. " لله ثم للتاريخ " لحسين الموسوي - أحد آيات الشيعة تاب إلى الله ثم فضحهم -
21. " الخمينية " للأستاذ سعيد حوى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
? ثانيا : بعض المواقع التي تعرض عقائد الشيعة ومخططاتهم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. موقع البينة : www.albainah.net .
2. موقع البرهان : www.alburhan.com .
3. موقع المنهج : www.almanhaj.net.
4. موقع فيصل نور : www.fnoor.com.
5. موقع السرداب : alserdaab.comwww. .
6. موقع دليل حقائق الرافضة : dhr12.com www..
7. موقع الفرقان : www.frqan.com .
8. تقارير وأخبار عن الشيعة من موقع مفكرة الإسلام : www.islammemo.cc .
9. الشبكة الاسلامية : www.arabic.islamicweb.com/shia .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
? أخي الكريم : بعد عرض ما سبق فقد يكون مخالفا لما كنت تسمعه أو تقرأه ؛ لذلك فإنني أدعوك إلى أن تهتدي بهدي النبي صلى الله عليه وسلم فتدعو بهذا الدعاء : " اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم " .

(1/53)