×

روايات مضحكة

روايات مضحكة

الكاتب: جفجاف ابراهيم

روايات مضحكة !
أعزائي:

من كتاب واحد سوف نختار لكم بعض الروايات المضحكة
وكما يقول البعض( شر البلية ما يضحك)

الرواية الأولى:

حدثنا أبوعبدالله محمد بن وهبان الصالي(2) رحمه الله قال: حدثني أحمد بن أمان العامري، قال: حدثني عبدالله(3) بن عبدالله بن عتبة بن عبدالله بن مسعود عن أبيه، عن جده عبدالله بن مسعود قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: إن للشمس وجهين: فوجه يضي ء لاهل السماء ووجه يضئ لاهل الارض، وعلى الوجهين منهما كتابة. ثم قال: أتدرون ما تلك الكتابة؟ قلنا: الله ورسوله أعلم.
فقال: الكتابة (1) التي تلي أهل السماء { الله نور السوات والارض }(2). وأما الكتابة التي تلي [أهل](3) الارض: علي عليه السلام نور الارضين.

االرواية الثانية:

حدثني الشيخ الصالح أبوعبدالله الحسين بن عبدالله القطيعي رحمه الله، قال: حدثني أبوالحسن محمد بن أحمد الهاشمي المنصوري(1) قال: حدثني أبوموسى عيسى بن أحمد، قال: حدثني علي بن محمد، عن أبيه، عن علي بن موسى الرضا، عن أبيه، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن علي بن الحسين، عن أبيه عليهم السلام قال: حدثني قنبر مولى علي بن أبي طالب(2) صلوات الله عليه قال: كنت مع أمير المؤمنين صلوات الله عليه(3) على شاطئ الفرات فنزع قميصه ودخل الماء، فجاء ت موجة فأخذت القميص، فخرج أمير المؤمنين صلوات الله عليه فلم يجد القميص، فاغتم لذلك [غما شديدا](4)، فاذا بهاتف يهتف: " يا أبا الحسن انظر عن يمينك وخذ ما ترى "، فاذا إزار(5) عن يمينه وفيه قميص مطوي، فأخذه ليلبسه فسقطت من جيبه رقعة فيها مكتوب: بسم الله الرحمن الرحيم هدية من الله العزيز الحكيم إلى علي بن أبي طالب هذا(6) قميص هارون بن عمران عليه السلام " كذلك وأورثناها قوما آخرين "

الرواية الثالثة:

(1/1)


حدثني محمد بن علي بن الحسين بن موسى(1) رحمه الله، قال: حدثني الحسن بن محمد بن سعيد، قال: حدثني فرات بن إبراهيم(2) قال: حدثني أحمد ابن موسى، قال حدثني أبوحامد أحمد بن داود، قال: حدثنا علي بن يحيى، قال:
حدثني سويد، قال: حدثني يزيد بن ربيع، عن عمرو بن دينار، عن طاووس، عن
ابن عباس قال: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وآله صلاة العصر، ثم قام على قدميه فقال: من يحبني ويحب أهل بيتي فليتبعني، فاتبعناه بأجمعنا حتى أتى منزل فاطمة عليها السلام فقرع الباب قرعا خفيفا فخرج إليه(3) علي بن أبي طالب عليه السلام وعليه شملة، ويده ملطخة (4) بالطين فقال [له: يا أبا الحسن](5) حدث الناس بما رأيت أمس.
فقال [علي عليه السلام](6): نعم (فداك أبي وامي يا رسول الله بينما)(7) أنا في وقت
صلاة الظهر أردت الطهور فلم يكن عندي الماء، فوجهت (ولدي الحسن والحسين)(1) في طلب الماء، فأبطيا علي، فاذا أنا بهاتف [يهتف](2)،: يا أبا الحسن أقبل على يمينك، فالتفت فاذا [أنا](3) بقدس(4) من ذهب معلق(5)، فيه ماء أشد بياضا من الثلج(6) وأحلى من العسل، فوجدت فيه رائحة الورد، فتوضأت منه، وشربت جرعات ثم قطرت على رأسي قطرة وجدت بردها على فؤادي.فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: هل تدري من أين ذلك (7) القدس؟
قال: الله تعالى ورسوله أعلم.قال: القدس(8) من أقداس الجنة، والماء من تحت شجرة طوبى - أو قال: نهر الكوثر - وأما القطرة فمن تحت العرش. ثم ضمه [رسول الله صلى الله عليه وآله](9) إلى صدره وقبل [ما](10) بين عينيه، ثم قال: حبيبي من كان خادمه بالامس جبرئيل عليه السلام [فمحله وقدره عند الله عظيم](
المصدر:
مائة منقبة من مناقب أمير المؤمنين على بن ابى طالب والائمة من ولده ..
http://www.al-shia.com/html/ara/boo...qaba/index.html
المنقبة الخمسون

(1/2)


حدثنا أبومحمد هارون بن موسى التلعكبري رحمه الله قال: حدثنا عبدالعزيز ابن عبدالله، قال: حدثني جعفر بن محمد، قال: حدثني عبدالكريم، قال: حدثني قيماز العطار أبوقمر(1)، قال: حدثني أحمد بن محمد بن الوليد، قال: حدثني ربيع ابن الجراح، قال حدثني الاعمش، عن أبي وائل، عن عبدالله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله:
لما خلق الله آدم ونفخ فيه [من] روحه عطس آدم وقال: الحمد لله.فأوحى الله تعالى إليه: حمدتني عبدي، وعزتي وجلالي لولا عبدان اريد أن أخلقهما في دار الدنيا ما خلقتك. قال: إلهي فيكونان مني؟ قال: نعم، يا آدم إرفع رأسك وانظر، فرفع رأسه، فاذا مكتوب على العرش:
لا إله إلا الله محمد [رسول الله] نبي الرحمة وعلي مقيم الحجة، من عرف حق علي عليه السلام زكى وطهر، ومن أنكر حقه لعن وخاب، أقسمت بعزتي أن ادخل الجنة من أطاعه وإن عصاني، واقسم بعزتي أن ادخل النار من عصاه وإن أطاعني.

المنقبة الثالثة والسبعون
حدثنا أبوالفرج محمد بن المظفر بن أحمد بن سعيد الدقاق، قال: حدثني أحمد بن محمد، قال: حدثني محمد بن منصور، عن عثمان بن أبي شيبة، قال: حدثني جرير، قال: حدثني محمد بن يسار، قال: حدثني الفضل بن هارون، عن أبي هارون [ال] عبدي، عن أبي بكر عبدالله بن عثمان قال: كنت مع النبي صلى الله عليه وآله في بستان عامر بن سعد بعقيق السفلى فبينا نحن نخترق البستان إذ صاحت نخلة بنخلة.
فقال النبي صلى الله عليه وآله: أتدرون ما قالت النخلة؟ فقلنا: الله ورسوله أعلم. قال: صاحت " هذا محمد [رسول الله] ووصيه علي بن أبي طالب عليه السلام ". فسماها النبي صلى الله عليه وآله [من تلك الصيحة: " نخلة] الصيحاني .
(

(1/3)


أحاديث ووصايا النبى صلى الله عليه وآله لعلى عليه السلام) بسم الله الرحمن الرحيم أحمد قال: حدثنا عمرو بن حفص، (1) وأبونصر، عن محمد بن الهيثم، عن إسحاق بن نجيح، عن حصيب، عن مجاهد، عن الخدري قال: أوصى رسول الله صلى الله عليه وآله علي بن أبي طالب عليه السلام: فقال: يا علي إذا دخلت العروس بيتك فاخلع خفها حين تجلس واغسل رجليها و صب الماء من باب دارك إلى أقصى دارك فإنك إذا فعلت ذلك أخرج الله من دارك سبعين نوعا من الفقر، وأدخل سبعين نوعا من البركة، وأنزل عليك سبعين رحمة ترفرف على رأس العروس (2) حتى تنال بركتها كل زاوية في بيتك وتأمن العروس من الجنون والجذام والبرص وأن لا تصيبها ما دامت في تلك الدار وامنع العروس في اسبوعها الاول من الالبان والخل والكزبرة والتفاحة الحامضة من هذه الاربعة الاشياء. قال علي عليه السلام: يا رسول الله ولاي شئ أمنعها هذه الاربعة الاشياء؟ قال: لان الرحم يعقم ويبرد بهذه الاشياء عن الولد، والحصير في ناحية البيت خير من امرأة لا تلد. قال علي عليه السلام: يا رسول الله فما بال الخل منع منه؟ قال: إذا حاضت على الخل لم تطهر أبدا بتمام، والكزبرة تبور الحيض (3) في بطنها وتشد عليها الولادة، والتفاحة الحامضة تقطع حيضها فيصير ذلك داء عليها. ثم قال: يا علي لا تجامع امرأتك في أول الشهر وفي وسطه وفي آخره فإن الجنون والجذام والبرص يسرع إليها وإلى ولدها.

(1/4)


يا علي لا تجامع امرأتك بعد الظهر فإنه إن قضى بينكما ولد في ذلك الوقت يكون أحول، والشيطان يفرح بالاحول من الانسان. يا علي لا تتكلم عند الجماع فإنه إن قضى بينكما ولد لا يؤمن أن يكون أخرس ولا تنظر إلى فرج امرأتك وغض بصرك عند الجماع فإنه يورث العمى - يعنى للولد -. يا علي لا تجامع امرأتك بشهوة امرأة غيرك فإنه إن قضى بينكما ولد يكون مخنثا مؤنثا (1) متذللا. يا علي إذا كنت جنبا في الفراش فلا تقرأ القرآن فإني أخشى أن تنزل عليكما نار من السماء فتحرقكما. يا علي لا تجامع امرأتك إلا ومعك خرقة ومع أهلك خرقة ولا تمسحا بخرقة واحدة فيقع الشهوة على الشهوة فإن ذلك يعقب العداوة ثم يؤديكما إلى الفرقة والطلاق. يا علي لا تجامع امرأتك من قيام فإن ذلك من فعل الحمير وإن قضى بينكما ولد يكون بوالا في الفراش كالحمير البوالة في كل مكان. يا علي لا تجامع امرأتك في ليلة الفطر فإنه إذا قضى بينكما ولد ينكث ذلك الولد (2) ولا يصيب ولدا إلا على كبر السن. يا علي لا تجامع في ليلة الاضحى فإنه إن قضى بينكما ولد أخشى أن يكون له ست أصابع أو أربع أصابع. يا علي لا تجامع أهلك في وجه الشمس وتلالوئها إلا أن ترخي سترا فإنه إن قضى بينكما ولد لا يزال في بؤس وفقر حتى يموت. يا علي لا تجامع أهلك تحت شجرة مثمرة فإنه إن قضى بينكما ولد يكون جلادا أو قتالا أو عريفا (3). يا علي لا تجامع أهلك بين الاذان والاقامة، فإنه إن قضى بينكما ولد يكون حريصا على هراقة الدماء. . وفى بعضها يا علي إذا حملت امرأتك فلا تجامعها إلا وأنت على وضوء فإنه إن قضى بينكما ولد (1) يكون أعمى القلب، بخيل اليد. يا علي لا تجامع امرأتك في نصف من الشعبان فإنه إن قضى بينكما ولد يكون مشوما ذا شامة في شعره ووجهه.

(1/5)


يا علي لا تجامع أهلك في آخر الشهر - يعني إذا بقي يومان - فإنه إن قضى بينكما ولد يكون معدما(2) يا علي لا تجامع أهلك في شهوة اختها فإنه إن قضى بينكما ولد يكون عشارا أو عونا للظالم أو يكون هلاك فئام الناس على يده.(3) يا علي إذا جامعت أهلك فقل: " اللهم جنبني الشيطان وجنب الشيطان مما رزقتني " فإنه إن قضى بينكما ولد لم يضره الشيطان أبدا. يا علي لا تجامع أهلك في سقوف البنيان فإنه إن قضى بينكما ولد يكون منافقا مرائيا مبتدعا. يا علي إذا خرجت في السفر فلا تجامع أهلك تلك الليلة فإنه إن قضى بينكما ولد ينفق ماله في غير حق وقرأ رسول الله صلى الله عليه وآله: " إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين ". يا علي لا تجامع أهلك إذا خرجت إلى سفر مسيرة ثلاثة أيام ولياليهن فإنه إن قضى بينكما ولد يكون عونا لكل ظالم. يا علي عليك بالجماع ليلة الاثنين فإنه إن قضى بينكما ولد يكون حافظا لكتاب الله، راضيا بما قسم الله عزوجل. يا علي إن جامعت أهلك في ليلة الثلثاء فقضى بينكما ولد يرزق الشهادة بعد شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، ولا يعذبه الله عز وجل مع المشركين ويكون طيب النكهة من الفم (4) رحيم القلب، طاهر اللسان من الغيبة والكذب والبهتان.

(1/6)


يا علي وإن جامعت أهلك في ليلة الخميس فقضى بينكما ولد يكون حكيما من الحكماء أو عالما من العلماء وإن جامعتها في كبد الشمس (1) فقضى بينكما ولد فإن الشيطان لا يقربه حتى يشيب ويكون فقيها ويرزقه الله السلامة في الدين والدنيا، وإن جامعتها ليلة الجمعة وكان بينكما ولد يكون خطيبا قوالا مفوها (2)، وإن جامعتها يوم الجمعة بعد العصر وقضى بينكما ولد يكون معروفا مشهورا عالما، وإن جامعتها في ليلة الجمعة بعد العشاء الآخرة فإنه يرجى أن يكون ولدك من الابدال إن شاء الله(3). يا علي لا تجامع أهلك في أول ساعة من الليل فإنه إن قضى بينكما ولد لا يؤمن أن يكون ساحرا، كاهنا، مؤثرا للدنيا على الآخرة(4). يا علي احفظ وصيتي هذه كما حفظتها عن جبرئيل عليه السلام، (5) كمل الحديث بحمد الله ومنه.
http://www.al-shia.com/html/ara/books/ekhtesas/a41.html
الاختصاص
صفحة:132-134

(1/7)